صفحة جزء
ختامه مسك [26] مبتدأ وخبره، هذه قراءة أكثر الناس، وقرأ الكسائي - رواه عنه أبو عبيد -: ( خاتمه مسك ) وزعم أن هذه القراءة قراءة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وذكر إسماعيل بن إسحاق أنه لم يجد أحدا يعرف هذا عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه – وقرئ على إبراهيم بن موسى ، عن محمد بن الجهم ، عن يحيى بن زياد ، عن محمد بن الفضل ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أنه قرأ: ( خاتمه مسك ).

قال أبو جعفر : ختامه بمعنى واحد، إلا أن ختاما مصدر وخاتما اسم الفاعل، وأكثر كلام العرب في الناس وما أشبههم هو خاتمهم، كما قال جل وعز ( ولكن رسول الله وخاتم النبيين ) وكذا خاتم، وفي غير الناس ختام، كما قال:

[ ص: 182 ]

552 - أغلى السباء بكل أدكن عاتق أو جونة قدحت وفض ختامها



( وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ) أي فليحرص وليطلب، وأصل هذا من نفست عليه بالشيء أي أردت أن يكون لي دونه، واشتقاقه من النفس، أي الذي تفرح به النفس وتميل إليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية