صفحة جزء
فالق الإصباح [96]

نعت، وهو معرفة، لا يجوز فيه التنوين عند أحد من النحويين إلا عند الكسائي ، ومعنى فالق الإصباح الذي خلق له فلقا وهو الفجر، يقال للفجر: فلق الصبح وفرقه، وقرأ الحسن وعيسى بن عمر : (فالق الأصباح) بفتح الهمزة وهو جمع صبح.

وروى الأعمش ، عن إبراهيم النخعي أنه قرأ (فلق الإصباح) على فعل، والهمزة مكسورة، والحاء منصوبة.

وقرأ الحسن، وعيسى بن عمر ، وحمزة ، والكسائي وجعل الليل سكنا أي جعله يصلح أن يسكن فيه، وقرأ أهل المدينة (وجاعل الليل سكنا) والشمس والقمر حسبانا نصب الشمس والقمر عطفا على المعنى، أي: وجعل، والخفض بعيد لضعف الخافض، وأنك قد فرقت.

وقد قرأ يزيد بن قطيب السكوني (وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر) بالخفض عطفا على اللفظ.

وقال الأخفش : حسبانا أي بحسبان، قال: وهو جمع حساب، مثل شهاب وشهبان. وقال يعقوب: حسبان مصدر حسبت الشيء أحسبه حسبا وحسبانا، والحساب الاسم.

وقال غيره: جعل الله - جل وعز - سير الشمس والقمر [ ص: 85 ] بحساب لا يزيد ولا ينقص، فدلهم الله - جل وعز - بذلك على قدرته ووحدانيته ذلك تقدير العزيز العليم ابتداء وخبر.

وقرأ ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، والحسن ، وأبو عمرو ، وعيسى ، والأعرج وشيبة والنخعي

التالي السابق


الخدمات العلمية