معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله - عز وجل -: ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة ؛ " إماما " ؛ منصوب على الحال؛ وقوله: " ورحمة " ؛ عطف عليه؛ وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا ؛ [ ص: 441 ] المعنى - والله أعلم -: " وهو مصدق لما بين يديه لسانا عربيا " ؛ لما جاء بعد هذا الموضع؛ قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنـزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق ؛ وحذف " له " ؛ ههنا؛ أعني من قوله: " وهذا كتاب مصدق " ؛ لأن قبله: " ومن قبله كتاب موسى " ؛ فالمعنى: " وهذا كتاب مصدق له " ؛ أي: " مصدق التوراة " ؛ و " لسانا عربيا " ؛ منصوبان على الحال؛ المعنى: " مصدق لما بين يديه عربيا " ؛ وذكر " لسانا " ؛ توكيدا؛ كما تقول: " جاءني زيد رجلا صالحا " ؛ تريد: " جاءني زيد صالحا " ؛ وتذكر " رجلا " ؛ توكيدا؛ وفيه وجه آخر؛ على معنى: " وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا " ؛ المعنى: " مصدق النبي - عليه السلام " ؛ فيكون المعنى: " مصدق ذا لسان عربي " ؛ وقوله: لينذر الذين ظلموا ؛ ويقرأ: " لتنذر الذين ظلموا " ؛ وبشرى للمحسنين ؛ الأجود أن يكون " بشرى " ؛ في موضع رفع؛ المعنى: " وهو بشرى للمحسنين " ؛ ويجوز أن يكون " بشرى " ؛ في موضع نصب؛ على معنى: " لينذر الذين ظلموا ويبشر المحسنين بشرى " .

التالي السابق


الخدمات العلمية