معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله - عز وجل -: تلك إذا قسمة ضيزى ؛ أي: جعلكم لله البنات ولكم البنين؛ و"الضيزى"؛ في كلام العرب: الناقصة؛ الجائرة؛ يقال: "ضازه؛ يضيزه"؛ إذا نقصه حقه؛ ويقال: "ضأزه؛ يضأزه"؛ بالهمز؛ وأجمع النحويون أن أصل "ضيزى": "ضوزى"؛ وحجتهم أنها نقلت من "فعلى"؛ إلى "فعلى"؛ من "ضوزى"؛ إلى "ضيزى"؛ لتسلم الياء؛ كما قالوا: "أبيض" و"بيض"؛ وأصله: "بوض"؛ فنقلت الضمة إلى الكسرة؛ وقرأت على بعض العلماء باللغة في "ضيزى"؛ لغات; يقال: "ضيزى"؛ و"ضوزى"؛ و"ضؤزى"؛ و"ضأزى"؛ على "فعلى"؛ مفتوحة; ولا يجوز في القرآن إلا "ضيزى"؛ بياء غير مهموزة; وإنما لم يقل النحويون: إنها على أصلها؛ لأنهم لا يعرفون في الكلام "فعلى"؛ صفة؛ إنما يعرفون الصفات على "فعلى"؛ بالفتح؛ نحو "سكرى"؛ و"غضبى"؛ أو بالضم؛ نحو: "حبلى؛ وفضلى"؛ وكذلك قالوا: "مشية حيكى"؛ وهي مشية يحيك فيها صاحبها؛ يقال: "حاك؛ يحيك"؛ إذا تبختر؛ فـ "حيكى"؛ عندهم "فعلى"؛ أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية