معاني القرآن وإعرابه للزجاج

الزجاج - أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج

صفحة جزء
وقوله : واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم ؛ و " من حليهم " ؛ و " من حليهم " ؛ [ ص: 377 ] فمن قرأ : " من حليهم " ؛ فـ " الحلي " : اسم لما يحسن به من الذهب والفضة؛ ومن قرأ : " من حليهم " ؛ بضم الحاء؛ فهو جمع " حلي " ؛ على " حلي " ؛ مثل : " حقو " ؛ و " حقي " ؛ ومن كسر الحاء فقال : " من حليهم " ؛ أتبع الحاء كسر اللام؛ ومعنى " من بعده " ؛ أي : من بعد ما جاء الميقات؛ وخلفه هارون في قومه؛ وكان لهم حلي يجمعونه في أيام زينتهم؛ وكان للقبة حلي عند بني إسرائيل؛ فقال لهم السامري؛ وكان رجلا مطاعا فيهم؛ ذا قدر؛ وكانوا قد سألوا موسى أن يجعل لهم إلها يعبدونه؛ كما رأوا قوم فرعون يعبدون الأصنام؛ فجمع السامري ذلك الحلي؛ وهو قولهم : ولكنا حملنا أوزارا من زينة القوم فقذفناها ؛ أي : ألقيناها؛ فكذلك ألقى السامري ؛ أي : وكذلك طرح السامري ما كان عنده من الحلي؛ فصاغه في العجل؛ فقال الله تعالى : واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا ؛ و " الجسد " : هو الذي لا يعقل؛ ولا يميز؛ إنما معنى " الجسد " ؛ معنى " الجثة " ؛ فقط؛ له خوار أي : " له صوت " ؛ وقيل : " له خؤار " ؛ بالخاء؛ والجيم؛ وكلاهما من الصوت؛ وكان قد عمله؛ كما تعمل هذه الآلات التي تصوت بالخيل؛ فجعله في بيت؛ وأعلمهم أن إلههم وإله موسى عندي؛ ويقال في التفسير : إنه سمع صوته مرة واحدة فقط؛ فقال الله - عز وجل - : [ ص: 378 ] ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا ؛ أي : لا يبين لهم طريقا إلى حجة.

التالي السابق


الخدمات العلمية