صفحة جزء
[ ص: 322 ] سورة النمل

مكية كلها

6- وإنك لتلقى القرآن أي: يلقى عليك فتلقاه أنت، أي تأخذه.

7- ( الشهاب ) النار. والشهاب: الكوكب; في موضع آخر .

و ( القبس ) النار تقبس. يقال: قبست النار قبسا. واسم ما قبست: "قبس".

10 - (الجان الحية التي ليست بعظيمة.

ولم يعقب لم يرجع. ويقال: لم يلتفت يقال: كر على القوم وما عقب.

ويرى أهل النظر: أنه مأخوذ من "العقب" .

10-11- يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون إلا من ظلم مفسر في كتاب "تأويل المشكل" . [ ص: 323 ]

12- تخرج بيضاء من غير سوء في تسع آيات أي هذه الآية مع تسع آيات .

16- منطق الطير قال قتادة : النمل من الطير.

17 - فهم يوزعون أي يدفعون . وأصل "الوزع": الكف والمنع. يقال: وزعت الرجل; إذا كففته. و "وازع الجيش" هو الذي يكفهم عن التفرق، ويرد من شذ منهم.

19- وقوله: رب أوزعني أي ألهمني . وأصل "الإيزاع": الإغراء بالشيء. يقال: أوزعته بكذا، أي أغريته به. وهو موزع بكذا، ومولع بكذا. ومنه قول أبي ذؤيب في الكلاب:

أولى سوابقها قريبا توزع

أي تفرى بالصيد.

21- لأعذبنه عذابا شديدا يقال: نتف الريش .

أو ليأتيني بسلطان مبين أي بعذر بين.

23- ولها عرش عظيم أي سرير.

25- الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض أي المستتر فيهما. [ ص: 324 ] وهو من "خبأت الشيء": إذا أخفيته. وقالوا: "خبء السماء: المطر. وخبء الأرض: النبات ".

29- ألقي إلي كتاب كريم أي شريف: بشرف صاحبه. ويقال: بالخاتم .

31- ألا تعلوا علي من "العلو": أي لا تتكبروا.

37- لا قبل لهم بها أي لا طاقة.

39- قال عفريت من الجن أي شديد وثيق وأصله: "عفر" زيدت التاء فيه. يقال: عفريت نفريت، وعفرية ونفرية، وعفارية ولم يسمع بـ"نفارية" .

قبل أن تقوم من مقامك أي من مجلسك الذي قعدت فيه للحكم.

قال الله: إن المتقين في مقام أمين أي في مجلس. ويقال للمجلس: مقام ومقامة. وقال في موضع آخر: في مقعد صدق أي في مجلس.

40- وقوله: قبل أن يرتد إليك طرفك ; قيل في تفسير أبي صالح: "قبل أن يأتيك الشيء من مد البصر" ويقال: بل أراد قبل أن تطرف.

فلما رآه مستقرا عنده أي رأى العرش. [ ص: 325 ]

41- نكروا لها عرشها أي غيروه. يقال نكرت الشيء فتنكر، أي غيرته فتغير.

44- ( الصرح ) القصر. وجمعه: "صروح". ومنه قول الهذلي:

تحسب أعلامهن الصروحا

ويقال "الصرح: بلاط اتخذ لها من قوارير، وجعل تحته ماء وسمك".

و (الممرد الأملس. يقال: مردت الشيء; إذا بلطته وأملسته. ومن ذلك "الأمرد": الذي لا شعر على وجهه. ويقال للرملة التي لا تنبت: "مرداء".

ويقال: الممرد المطول . ومنه قيل لبعض الحصون: "مارد". ويقال في مثل "تمرد مارد، وعز الأبلق". وهما حصنان .

47- قالوا اطيرنا بك وبمن معك أي تطيرنا وتشاءمنا بك . فأدغم التاء في الطاء، وأثبت الألف: ليسلم السكون لما بعدها. [ ص: 326 ] قال طائركم عند الله أي ليس ذلك مني، وإنما هو من الله.

بل أنتم قوم تفتنون أي تبتلون.

49- تقاسموا بالله أي تحالفوا بالله: لنبيتنه وأهله أي لنهلكنهم ليلا،

ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله مهلكهم .

وإنا لصادقون أي لنقولن له [ذلك] وإنا لصادقون.

60- (الحدائق البساتين. واحدها: "حديقة". سميت بذلك: لأنه يحدق عليها، أي يحظر [عليها حائط] . ومنه قيل: حدقت بالقوم; إذا أحطت بهم.

ذات بهجة ذات حسن.

65- وما يشعرون أيان يبعثون متى يبعثون.

66- بل ادارك علمهم أي تدارك ظنهم في الآخرة، وتتابع بالقول والحدس .

بل هم منها عمون أي من علمها.

72- قل عسى أن يكون ردف لكم أي تبعكم. واللام زائدة، كأنه "ردفكم".

وقيل في التفسير: "دنا لكم" . [ ص: 327 ]

82- وإذا وقع القول عليهم أي وجبت الحجة.

83- فهم يوزعون أي يحبس أولهم على آخرهم .

88- وترى الجبال تحسبها جامدة أي واقفة: وهي تمر مر تسير سير السحاب هذا إذا نفخ في الصور. يريد: أنها تجمع وتسير، فهي لكثرتها كأنها جامدة: وهي تسير. وقد بينا هذا في كتاب "تأويل المشكل" .

التالي السابق


الخدمات العلمية