صفحة جزء
( [فصل ] الدال المضمومة )

لدلوك الشمس ميلها ، وهو عند زوالها إلى أن تغيب . يقال : [ ص: 223 ] دلكت الشمس إذا مالت .

دري مضيء ، منسوب إلى الدر في ضيائه ، وإن كان الكوكب أكبر ضوءا من الدر ، ولكنه يفضل الكواكب بضيائه ، كما يفضل الدر سائر الحب . و ((دري ) ) بلا همز ، بمعنى دري ، وكسر أوله حملا على وسطه وآخره ، لأنه يثقل عليهم ضمة بعدها كسرة وياءان ، كما قالوا : كرسي لكرسي و ((دريء ) ) مهموز ، فعيل ، من النجوم الدراري ، التي تدرأ ، أي تنحط وتسير [متدافعة ] . يقال : درأ الكوكب ، إذا تدافع منقضا ، فتضاعف ضوءه . ويقال : تدارأ الرجلان إذا تدافعا . ولا يجوز أن تضم الدال وتهمز ، لأنه ليس في الكلام [ ص: 224 ] (فعيل ) . ومثال ((دري ) ) (فعلي ) منسوب إلى الدر . ويجوز ((دري ) ) بغير همز ، يكون مخففا من المهموز .

دحورا إبعادا .

دخان مبين : أي جدب . ويقال : إنه الجدب والسنون التي دعا النبي - صلى الله عليه وسلم - فيها على مضر ، فكان الجائع فيه يرى بينه وبين السماء دخانا من شدة الجوع . ويقال : بل قيل للجدب دخان ليبس الأرض ، وارتفاع الغبار ، فشبه ذلك بالدخان وربما وضعت العرب الدخان في موضع الشر إذا علا ، فيقال : كان بيننا أمر ارتفع له دخان .

[ ص: 225 ] ودسر مسامير ، واحدها دسار ، والدسار أيضا الشرط التي تسد بها السفينة .

دولة بين الأغنياء منكم يقال دولة ودولة لغتان . ويقال : الدولة في المال ، والدولة في الحرب . ويقال : الدولة : اسم الشيء الذي يتداول بعينه ، والدولة [بالفتح ] : الفعل . وقوله جل وعلا : كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم أي كيلا يتداوله الأغنياء [منكم ] بينهم .

دكت الأرض دكا أي دقت جبالها وأنشازها حتى استوت مع وجه الأرض .

[ ص: 226 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية