صفحة جزء
[ ص: 234 ] (باب الراء )

( [فصل ] الراء المفتوحة )

الرحمن ذو الرحمة ولا يوصف به غير الله .

رحيم راحم ، [عظيم الرحمة ] .

ريب شك .

رغدا كثيرا واسعا بلا عناء .

[ ص: 235 ] رفث نكاح . والرفث أيضا الإفصاح بما يجب أن يكنى عنه من ذكر النكاح .

رءوف شديد الرحمة .

الراسخون في العلم الذين رسخ علمهم وإيمانهم ، وثبتا كما يرسخ النخل في منابته . قال أبو عمر : سمعت المبرد وثعلبا يقولان : معنى [قوله عز وجل ] : والراسخون في العلم المتذاكرون بالعلم وقالا : لا يذاكر بالعلم إلا حافظ .

رمزا الرمز تحريك الشفتين باللفظ من غير إبانة بصوت ، وقد يكون إشارة بالعين والحاجبين .

ربانيون : كاملو العلم قال محمد بن الحنفية حين مات ابن عباس [رضي الله عنهما ] : اليوم مات رباني هذه الأمة . قال [ ص: 236 ] ثعلب : إنما قيل للفقهاء الربانيون ; لأنهم يربون العلم ، أي يقومون به وقال أبو عمر عن ثعلب : العرب تقول : رجل رباني وربي إذا كان عالما عابدا معلما . وقال الحسن : كان علي [رضي الله عنه ] رباني هذه الأمة .

ورابطوا اثبتوا ، ودوموا . وأصل المرابطة والرباط أن يربط هؤلاء خيولهم ، ويربط هؤلاء خيولهم في الثغر ، كل يعد لصاحبه ، فسمي المقام بالثغور رباطا .

رقيبا حافظا .

وربائبكم بنات نسائكم من غيركم . الواحدة ربيبة .

راعنا حافظنا من [قولك ] : راعيت الرجل إذا تأملته ، وتعرفت أحواله فكان المسلمون يقولون للنبي - صلى الله عليه وسلم - : راعنا . وكانت اليهود [ ص: 237 ] تقولها ، وهي بلغتهم سب . فأمر الله جل وعز المؤمنين ألا يقولوها حتى لا تقولها اليهود . و (راعنا ) منون اسم مأخوذ من الرعونة أي لا تقولوا حمقا وجهلا .

الرجفة ] حركة الأرض ، يعني الزلزلة الشديدة .

رحبت [أي ] الأرض : اتسعت .

روع : فزع .

[ ص: 238 ] رعد : روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -[أنه ] قال : إن الله جل وعز ينشئ السحاب فينطق أحسن النطق ، ويضحك أحسن الضحك ، فمنطقه الرعد ، وضحكه البرق . وقال ابن عباس : الرعد ملك اسمه الرعد ، وهو الذي تسمعون صوته ، والبرق سوط من نور يزجر به الملك السحاب .

وقال أهل اللغة : الرعد صوت السحاب ، والبرق نور وضياء يصحبان ويحثان السحاب .

رابيا عاليا على الماء .

فردوا أيديهم في أفواههم عضوا أناملهم حنقا وغيظا مما أتاهم به الرسل . كقوله جل وعز : وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ . وقيل : فردوا أيديهم في أفواههم : أومؤوا إلى الرسل أن اسكتوا .

[ ص: 239 ] رواسي ثوابت ، يعني جبالا .

ورجلك أي رجالتك .

[الرقيم ] : لوح كتب فيه خبر أصحاب الكهف ، ونصب على باب الكهف . والرقيم الكتاب ، وهو فعيل بمعنى مفعول . ومنه : كتاب مرقوم أي مكتوب . ويقال : الرقيم : اسم الوادي الذي فيه الكهف .

وربطنا على قلوبهم ثبتنا قلوبهم ، وألهمناهم الصبر .

رتقا ففتقناهما قيل كانت السماوات سماء واحدة والأرضون أرضا واحدة ، ففتقهما الله تعالى [وجعلهما سبع سماوات وسبع أرضين ، وقيل كانت السماء مع الأرض جميعا ففتقهما الله ] بالهواء الذي جعل بينهما . [ ص: 240 ] ويقال : فتقت السماء بالمطر والأرض بالنبات .

وربت انتفخت .

ربوة ذات قرار [و ] معين : قيل : إنها دمشق والربوة والربوة والربوة : الارتفاع من الأرض . ذات قرار : يستقر بها للعمارة . ومعين : [أي ماء ] ظاهر جار .

رأفة أرق الرحمة .

الرس أي المعدن ] وكل ركية لم تطو فهي رس . ردف لكم : وردفكم بمعنى تبعكم ، وجاء بعدكم .

راسيات ثابتات .

ركوبهم ما يركبون . و ((ركوبهم ) ) فعلهم ، مصدر (ركبت ) .

[ ص: 241 ] رميم بال . يقال : رم العظم إذا بلي ، كقوله جل ثناؤه : من يحيي العظام وهي رميم . أي بالية .

فراغ إلى آلهتهم مال إليهم في خفي ، ولا يكون الروغ إلا في خفي .

رواكد سواكن .

رهوا ساكنا كهيئته بعد أن ضربه موسى عليه السلام ، وذلك أن موسى لما سأل ربه أن يرسل البحر خوفا من فرعون أن يعبر في أثره ، قال الله جل وعز : واترك البحر رهوا إنهم جند مغرقون ويقال رهوا : منفرجا .

رق منشور الصحائف التي تخرج يوم القيامة إلى بني آدم .

[ ص: 242 ] ريب المنون حوادث الدهور .

رب المشرقين ورب المغربين الرب : السيد ، والرب : المالك [والرب : زوج المرأة ] والمشرقان : مشرق الصيف والشتاء ، والمغربان : مغرباهما .

رفرف خضر يقال : الجنة ، ويقال : الفرش . ويقال : هي المجالس ، ويقال للبسط أيضا رفارف .

فروح وريحان روح : طيب نسيم . وريحان : رزق . ومن قرأ : ((فروح ) ) أي فحياة لا موت فيها .

ورتل القرآن ترتيلا الترتيل في القراءة : التبيين لها ، كأنه تفصيل بين الحرف والحرف . ومنه قيل : ثغر رتل ورتل ، إذا كان مفلجا لا يركب بعضه بعضا .

[ ص: 243 ] رهقا جهلا وخفة في الفعل . ورجل مرهق : يظن به السوء ] .

راق صاحب رقية ، أي هل من طبيب يرقي . ويقال : معنى قوله جل ثناؤه : وقيل من راق : أي من يرقى بروحه ; ملائكة الرحمة أم ملائكة العذاب .

الراجفة النفخة الأولى .

الرادفة النفخة الثانية .

ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون أي غلب على قلوبهم كسب الذنوب ، كما ترين الخمر على عقل السكران . ويقال : ران عليه النعاس ، وران به ، إذا غلب عليه .

رحيق مختوم الرحيق : الخالص من الشراب ، ويقال : العتيق من الشراب . ومختوم : له ختام أي عاقبة ريح ، كما قال عز وجل : ختامه مسك .

[ ص: 244 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية