صفحة جزء
[ ص: 250 ] (باب الزاي )

( [فصل ] الزاي المفتوحة )

زكاء وزكاة : نماء وطهارة ، وإنما قيل لما يجب في الأموال من الصدقة زكاة ، لأن تأديتها تطهر الأموال مما يكون فيها من الإثم والحرام ، إذا لم يؤد حق الله جل وعز فيها ، وتنميها ، وتزيد فيها بالبركة ، وتقيها من الآفات .

[ ص: 251 ] زيغ ميل وقوله جل وعز : في قلوبهم زيغ أي ميل عن الحق . و زاغت عنهم الأبصار : [أي ] مالت . وقوله جل وعز : فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم أي فلما مالوا عن الحق والطاعة أمال الله قلوبهم عن الإيمان والخير .

[زبور ] : فعول بمعنى مفعول ، من زبرت الكتاب ، أي كتبته .

زحفا تقارب القوم إلى القوم في الحرب .

فزيلنا بينهم فرقنا بينهم .

زفير أول نهيق الحمار وشبهه . والشهيق من آخره . فالزفير من الصدر ، والشهيق من الحلق .

[ ص: 252 ] زعيم وصبير وحميل وقبيل وكفيل وضمين بمعنى واحد .

وزهق الباطل بطل الباطل ، ومن هذا زهوق النفس وهو بطلانها .

زلقا الزلق الذي لا تثبت فيه القدم .

زاكية وزكية : قرئ بهما جميعا . وقيل : نفس زاكية . لم تذنب قط وزكية : أذنبت ثم غفر لها . ((أقتلت نفسا زكية ) ) أي صغيرة ، وقيل معنى ذلك المطهرة وهي التي لا ذنب لها ، ولم تذنب لصغرها . ويقال : زكية : تائبة وقال بعضهم : زكية وزاكية بمعنى واحد على التشبيه ، والقاسية ، وليس بينهما فرق في كلام العرب ، فكأن الذي لم يجن سيلقى الذنوب .

وقوله : بغير نفس يقول : بغير قصاص . ويقال : ((نفسا زكية ) ) أي مسلمة .

قال أبو عمر : الصواب زكية في الحال ، وزاكية في غد .

[ ص: 253 ] والاختيار زكية ، مثل ميت ومائت ومريض ومارض .

وقوله جل وعز : ما زكا منكم من أحد أي لم يكن زاكيا . يقال : زكا فلان إذا كان زاكيا ، وزكاه الله جل وعز [أي ] جعله زاكيا .

زهرة الحياة الدنيا أي زينتها . والزهرة بفتح الزاي والهاء : نور النبات . والزهرة بضم الزاي وفتح الهاء : النجم ويقال : زهرة بسكون الهاء . ويقال ; الزهر : الأبيض من الورد . وقيل : الزهر : الأصفر .

زجرة واحدة يعني نفخة الصور . والزجرة : الصيحة بشدة وانتهار .

وزوجناهم بحور عين أي قرناهم بهن ، وليس في الجنة تزويج كتزويج الدنيا وقوله : احشروا الذين ظلموا وأزواجهم أي وقرناءهم . والزوج الصنف أيضا ، كقوله جل وعز : سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض أي الأصناف .

[ ص: 254 ] زنيم [أي ] معلق بالقوم وليس منهم . وقيل : الزنيم لذي له زنمة من الشر يعرف بها كما تعرف الشاة بزنمتها ، ويقال : تيس زنيم إذا كانت له زنمتان ، وهما الحلمتان المعلقتان في حلقه .

زنجبيل : معروف . والعرب تذكر الزنجبيل وتستطيبه وتستطيب رائحته .

وزرابي مبثوثة الزرابي الطنافس المخملة ، واحدها زربية . والزرابي البسط أيضا . ومبثوثة : مفرقة كثيرة في كل مجالسهم .

زبانية : واحدهم زبني . مأخوذ من الزبن ، وهو الدفع ، كأنهم يدفعون أهل النار إليها ، ومنه زبون السوق لتدافعهم في الازدحام .

التالي السابق


الخدمات العلمية