صفحة جزء
[ ص: 357 ] (باب الفاء )

( [فصل ] الفاء المفتوحة )

فاسقين خارجين عن أمر الله جل ثناؤه . وكل خارج عن أمر الله جل ثناؤه وكل خارج عن أمر الله تعالى فهو فاسق ، ومنه قوله جل وعز : ففسق عن أمر ربه ، أي خرج عنه . فأعظم الفسوق الشرك بالله جل وعز ، ثم أدنى معاصيه .

وحكي عن العرب : (فسقت الرطبة ) إذا خرجت من قشرها . [قال [ ص: 358 ] رؤبة :


(يهوين في نجد وغورا غائرا فواسقا عن قصدها جوائرا )



يعني بالفواسق الإبل المنعدلة عن قصد نجد ، وكذلك الفسق في الدين ، إنما هو الانعدال عن القصد ، والميل عن الاستقامة . ويقال : فسقت الفأرة إذا خرجت من جحرها . وقال بعضهم في ففسق عن أمر ربه ، أي ففسق عن أمر الله ، كما تقول : أحجمت عن الطعام بمعنى كففت عنه ، وما أكلته . ويقال : الفسق الاتساع ، والعرب تقول : فسق فلان في النفقة بمعنى اتسع فيها ، وسمي الفاسق فاسقا لاتساعه في محارم الله جل وعز ] .

فضلكم على العالمين على أي عالمي دهركم ذلك ، لا على سائر العالمين . وكذلك قوله جل وعز : واصطفاك على نساء العالمين أي عالمي زمانها ودهرها .

كما فضلت خديجة [ ص: 359 ] وفاطمة بنت رسول الله على نساء أمة محمد عليه السلام .

فرقنا بكم البحر فلقناه لكم .

فارض مسنة فاقع لونها : ناصع لونها .

فريق منهم طائفة منهم .

فاؤوا : رجعوا .

فورهم هذا وجههم . ويقال : من فورهم [أي ] من [ ص: 360 ] غضبهم ، ويقال : فار فائره ، إذا غضب .

فشلتم جبنتم .

فتياتكم إمائكم .

فترة سكون وانقطاع . وقوله تعالى : على فترة من الرسل أي ] على انقطاع من الرسل ، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - بعث بعد انقطاع الرسل ، لأن الرسل كانت إلى وقت رفع عيسى عليه السلام متواترة .

فتيلا يعني القشرة التي في بطن النواة .

فرطنا فيها أي قدمنا العجز فيها . وقوله جل وعز : ما فرطنا في الكتاب من شيء أي ما تركنا ولا أغفلنا ، [ ص: 361 ] ولا ضيعنا . وقوله جل وعز : فرطتم في يوسف . أي قصرتم في أمره . ومعنى التفريط في اللغة تقدمة العجز .

فالق الحب والنوى قال : معناه شاقهما بالنبات . و فالق الإصباح شاقه حتى يتبين من الليل . [الفحشاء ] : كل شيء مستقبح من قول أو فعل ، فهو فحشاء .

فتيان : مملوكان . وكان العرب تسمي المملوك شابا كان أو شيخا ، فتى . ومنه قوله جل وعز : تراود فتاها عن نفسه ، [ ص: 362 ] أي عبدها .

فرث ودم الفرث ما في الكرش من السرجين .

فجوة متسع . ويقال : مفيأة ، أي موضع لا تصيبه الشمس .

فريا عجبا . ويقال : عظيما .

الفزع الأكبر قال علي [رضي الله عنه ] هو إطباق باب النار حين يغلق على أهلها .

فلك هو القطب الذي تدور به النجوم .

فج عميق أي بلد بعيد غامض .

وفار التنور يقال لكل شيء هاج وعلا : فار . ومنه فارت القدر ، إذا ارتفع ما فيها وعلا .

[ ص: 363 ] وفرضناها فرضنا ما فيها . وفرضناها : أنزلنا فيها فرائض مختلفة .

فتياتكم على البغاء : أي إماءكم على الزنى . قلت لأبي عمر : كل مفتن مكره جاريته على البغاء . فقال : هو شر . والعرب تسمي القواد على أهله القنذع .

فرهين وفارهين : أشرين . وفارهين أيضا حاذقين . ومن الأشر قوله :


(.....     ولا يراني بخير فاره اللبب )



فرض عليك القرآن [أي ] أوجب عليك العمل به . ويقال : [ ص: 364 ] أصل الفرض الحز . ويقال لكل حز فرض . [فمعناه ] أن الله ألزمهم ذلك فثبت عليهم ، كما يثبت الحز في العود ، إذا حز فتبقى علاماته .

فكهون : الذين يتفكهون . تقول العرب للرجل إذا كان يتفكه بالطعام أو بالفاكهة أو بأعراض الناس : إن فلانا لفكه بكذا . ويقال أيضا : رجل فكه ، إذا كان طيب النفس ، ضاحكا . و فاكهون : الذين عندهم فاكهة كثيرة ، كما يقال : رجل لابن وتامر ، أي ذو لبن وتمر كثير . ويقال : فكهون وفاكهون واحد ، أي معجبون ، كما يقال : حذر وحاذر . وفي التفسير : فاكهون ناعمون . وفكهون معجبون .

وفصل الخطاب يقال : (أما بعد ) . ويقال : (البينة على الطالب ، واليمين على المطلوب ) .

فواق راحة وإفاقة كإفاقة العليل من علته وفواق بضم الفاء : [ ص: 365 ] مقدار ما بين الحلبتين . ويقال له : فواق وفواق بمعنى واحد . ومعنى قوله : ما لها من فواق أي ليس بعدها إفاقة ولا رجوع إلى الدنيا ، و ما لها من فواق أي ما لها انتظار .

فرطت في جنب الله أي في ذات الله . ويقال : ما فعلت في جنب حاجتي ، أي في حاجتي . قال كثير :


(ألا تتقين الله في جنب عاشق     له كبد حرى عليك تقطع )



فخار : طين قد مسته النار .

فوج جماعة .

وفصيلته عشيرته الأدنون .

[ ص: 366 ] فاجرا مائلا عن الحق . وأصل الفجور الميل ، فقيل للكاذب فاجر ، لأنه مال عن الصدق ، وللفاسق فاجر ، لأنه مال عن الحق . وقال بعض الأعراب لعمر بن الخطاب رحمه الله ، وكان أتاه ، فشكا إليه نقب إبله ودبرها ، فاستحمله ، فلم يحمله :


(أقسم بالله أبو حفص عمر     ما مسها من نقب ولا دبر )




(اغفر له اللهم إن كان فجر )



أي إن كان مال عن الصدق .

فاقرة داهية . ويقال : إنها من فقار الظهر ، كأنها تكسره . ويقال : فقرت الرجل إذا كسرت فقاره ، كما تقول : رأسته إذا ضربت رأسه .

فك رقبة أي أعتقها وفكها من الرق .

[ ص: 367 ] فراش : شبيه بالبعوض يتهافت في النار .

فلق : صبح ، ويقال : الفلق واد في جهنم .

التالي السابق


الخدمات العلمية