[ ص: 250 ] 283- وقال:
(من بعد وصية يوصي بها) لأنه ذكر الرجل حين قال:
(وورثه أبواه) وقال بعضهم: (يوصى) وكل حسن. ونظير: (يوصي) بالياء.
قوله: (توصون) و: (يوصين) حين ذكرهن، واحتج الذي قال: (يوصى) بالياء بقوله:
(غير مضار وصية من الله) نصب: (وصية) و:
(فريضة من الله) [11] كما نصب:
(كتابا مؤجلا) . وقال:
(وإن كان رجل يورث كلالة) ولو قرئت: (يورث) كان جيدا وتنصب:
(كلالة) وقد ذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن، فإن شئت نصبت كلالة على خبر:
(كان) وجعلت:
(يورث) من صفة الرجل.
[ ص: 251 ] وإن شئت جعلت: (كان) تستغني عن الخبر نحو: "وقع"، وجعلت نصب: (كلالة) على الحال أي: "يورث كلالة" كما تقول: "يضرب قائما" قال الشاعر [
مقاس العائدي ] في "كان" التي لا خبر لها:
(180) فدى لبني ذهل بن شيبان ناقتي إذا كان يوم ذو كواكب أشهب
قال:
(وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما) يريد من المذكورين. ويجوز أن يقول الرجل إذا قلت "زيد أو عمرو منطلق": "هذان رجلا سوء" أي: اللذان ذكرت.