314- وقال:
(لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر) مرفوعة لأنك جعلته من صفة القاعدين. وإن جررته فعلى:
[ ص: 265 ] "المؤمنين" وإن شئت نصبته؛ إذا أخرجته من أول الكلام فجعلته استثناء وبها نقرأ. وبلغنا أنها أنزلت من بعد قوله:
(لا يستوي القاعدون) ولم تنزل معها، وإنما هي استثناء عنى بها قوما لم يقدروا على الخروج.
ثم قال:
(والمجاهدون) يعطفه على القاعدين لأن المعنى:
(لا يستوي القاعدون) :
(والمجاهدون) .
وقال:
(وفضل الله المجاهدين على القاعدين أجرا عظيما) .