336- وقال:
(محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان) فيعني به الرجال.
وقال:
(أحل لكم الطيبات): وأحل: (لكم المحصنات) من النساء:
(محصنين غير مسافحين) أي: أحل لكم في هذه الحال.
وقال:
(وامسحوا برءوسكم وأرجلكم) [ ص: 277 ] فرده إلى "الغسل" في قراءة بعضهم. لأنه قال:
(فاغسلوا وجوهكم) وقال بعضهم: (وأرجلكم) على المسح أي: وامسحوا بأرجلكم. وهذا لا يعرفه الناس. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : "المسح على الرجلين يجزئ". "ويجوز الجر على الاتباع وهو في المعنى "الغسل" نحو: "هذا جحر ضب خرب". والنصب أسلم وأجود من هذا الاضطرار. ومثله قول العرب: "أكلت خبزا ولبنا" واللبن لا يؤكل. ويقولون: "ما سمعت برائحة أطيب من هذه ولا رأيت رائحة أطيب من هذه وما رأيت كلاما أصوب من هذا". قال الشاعر [
عبد الله بن الزبعرى ]:
(194) يا ليت زوجك قد غدا متقلدا سيفا ورمحا
ومثله: (لا تحلوا شعائر الله) (ولا آمين البيت الحرام) [2].
وقال:
(ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج) أي: ما يريد الله ليجعل عليكم حرجا. 50
[ ص: 278 ]