صفحة جزء
معرفة الشعر وتمييزه والأخبار في ذلك

293- ومن ذلك ما روي عن البحتري : روي أن عبيد الله بن عبد الله بن طاهر سأله عن مسلم وأبي نواس: أيهما أشعر؟ فقال : أبو نواس . فقال : إن أبا العباس ثعلبا لا يوافقك على هذا . فقال : ليس هذا من شأن ثعلب [ ص: 253 ] وذويه من المتعاطين لعلم الشعر دون عمله إنما يعلم ذلك من دفع في مسلك طريق الشعر إلى مضايقه وانتهى إلى ضروراته .

294- وعن بعضهم أنه قال : رآني البحتري ومعي دفتر شعر فقال : ما هذا؟ فقلت : شعر الشنفرى . فقال : وإلى أين تمضي؟ فقلت : إلى أبي العباس أقرؤه عليه . فقال : قد رأيت أبا عباسكم هذا منذ أيام عند ابن ثوابة فما رأيته ناقدا للشعر ولا مميزا للألفاظ، ورأيته يستجيد شيئا وينشده، وما هو بأفضل الشعر . فقلت له : أما نقده وتمييزه فهذه صناعة أخرى، ولكنه أعرف الناس بإعرابه وغريبه . فما كان ينشد؟ قال : قول الحارث بن وعلة :


قومي هم قتلوا أميم، أخي فإذا رميت يصيبني سهمي

    فلئن عفوت لأعفون جللا
ولئن سطوت لأوهنن عظمي



فقلت : والله ما أنشد إلا أحسن شعر في أحسن معنى ولفظ. فقال : أين الشعر الذي فيه عروق الذهب؟ فقلت : مثل ماذا؟ فقال : مثل قول أبي ذؤاب :


إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم     بعتيبة بن الحارث بن شهاب


بأشدهم كلبا على أعدائه     وأعزهم فقدا على الأصحاب



[ ص: 254 ]

وفي مثل هذا قال الشاعر :


زوامل للأشعار لا علم عندهم     بجيدها إلا كعلم الأباعر


لعمرك ما يدري البعير إذا غدا     بأوساقه أو راح ما في الغرائر



وقال الآخر :


يا أبا جعفر تحكم في الشعر     وما فيك آلة الحكام


إن نقد الدينار إلا على الصيرف     صعب فكيف نقد الكلام


قد رأيناك لست تفرق في الأشعار     بين الأرواح والأجسام



296- واعلم أنهم لم يعيبوا تقديم الكلام بمعناه من حيث جهلوا أن المعنى إذا كان أدبا وحكمة وكان غريبا نادرا، فهو أشرف مما ليس كذلك بل عابوه من حيث كان من حكم من قضى في جنس من الأجناس بفضل أو نقص، أن لا يعتبر في قضيته تلك إلا الأوصاف التي تخص ذلك الجنس وترجع إلى حقيقته . وأن لا ينظر فيها إلى جنس آخر، وإن كان من الأول بسبيل، أو متصلا به اتصال ما لا ينفك منه .

سبيل الكلام سبيل التصوير والصياغة

297- ومعلوم أن سبيل الكلام سبيل التصوير والصياغة، وأن سبيل المعنى الذي يعبر عنه سبيل الشيء الذي يقع التصوير والصوغ فيه، كالفضة والذهب يصاغ منهما خاتم أو سوار . فكما أن محالا إذا أنت أردت النظر في [ ص: 255 ] صوغ الخاتم وفي جودة العمل ورداءته أن تنظر إلى الفضة الحاملة تلك الصورة أو الذهب الذي وقع فيه ذلك العمل وتلك الصنعة - كذلك محال إذا أردت أن تعرف مكان الفضل والمزية في الكلام، أن تنظر في مجرد معناه . وكما أنا لو فضلنا خاتما على خاتم، بأن تكون فضة هذا أجود أو فصه أنفس، لم يكن ذلك تفضيلا له، من حيث هو خاتم . كذلك ينبغي إذا فضلنا بيتا على بيت من أجل معناه أن لا يكون ذلك تفضيلا له من حيث هو شعر وكلام، وهذا قاطع فاعرفه .

مقالة الجاحظ في أن المعاني مطروحة في الطريق، وبيان ذلك

298- واعلم أنك لست تنظر في كتاب صنف في شأن البلاغة وكلام جاء عن القدماء إلا وجدته يدل على فساد هذا المذهب . ورأيتهم يتشددون في إنكاره وعيبه والعيب به .

وإذا نظرت في كتب الجاحظ وجدته يبلغ في ذلك كل مبلغ، ويتشدد غاية التشدد ، وقد انتهى في ذلك إلى أن جعل العلم بالمعاني مشتركا، وسوى فيه بين الخاصة والعامة فقال : " ورأيت ناسا يبهرجون أشعار المولدين ويستسقطون من رواها ، ولم أر ذلك قط إلا في رواية غير بصير بجوهر ما يروي . ولو كان له بصر لعرف موضع الجيد ممن كان وفي أي زمان كان . وأنا سمعت أبا عمرو الشيباني وقد بلغ من استجادته لهذين البيتين ونحن في المسجد الجامع يوم الجمعة أن كلف رجلا حتى أحضره قرطاسا ودواة حتى كتبهما " . قال الجاحظ : وأنا أزعم أن صاحب هذين البيتين لا يقول شعرا أبدا، ولولا أن [ ص: 256 ] أدخل في الحكومة بعض الغيب لزعمت أن ابنه لا يقول الشعر أيضا . وهما قوله :


لا تحسبن الموت موت البلى     وإنما الموت سؤال الرجال


كلاهما موت ولكن ذا     أشد من ذاك على كل حال



ثم قال : " وذهب الشيخ إلى استحسان المعاني، والمعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي والقروي والبدوي ، وإنما الشأن في إقامة الوزن وتخير اللفظ، وسهولة المخرج، وصحة الطبع، وكثرة الماء، وجودة السبك . وإنما الشعر صياغة وضرب من التصوير .

فقد تراه كيف أسقط أمر المعاني، وأبى أن يجب لها فضل . فقال : " وهي مطروحة في الطريق " . ثم قال : وأنا أزعم أن ابن صاحب هذين البيتين لا يقول شعرا أبدا " ، فأعلمك أن فضل الشعر بلفظه لا بمعناه وأنه إذا عدم الحسن في لفظه ونظمه لم يستحق هذا الاسم بالحقيقة . وأعاد طرفا من هذا الحديث في " البيان " فقال : " ولقد رأيت أبا عمرو الشيباني يكتتب أشعارا من أفواه جلسائه ليدخلها في باب التحفظ والتذكر ، وربما خيل إلي أن أبناء أولئك الشعراء لا يستطيعون أبدا أن يقولوا شعرا جيدا، لمكان أعراقهم من أولئك [ ص: 257 ] الآباء . ثم قال : " ولولا أن أكون عيابا ثم للعلماء خاصة، لصورت لك بعض ما سمعت من أبي عبيدة ومن هو أبعد في وهمك من أبي عبيدة " .

299 - واعلم أنهم لم يبلغوا في إنكار هذا المذهب ما بلغوه إلا لأن الخطأ فيه عظيم وأنه يفضي بصاحبه إلى أن ينكر الإعجاز ويبطل التحدي من حيث لا يشعر . وذلك أنه إن كان العمل على ما يذهبون إليه من أن لا يجب فضل ومزية إلا من جانب المعنى، وحتى يكون قد قال حكمة أو أدبا واستخرج معنى غريبا أو تشبيها نادرا، فقد وجب اطراح جميع ما قاله الناس في الفصاحة والبلاغة، وفي شأن النظم والتأليف ، وبطل أن يجب بالنظم فضل، وأن تدخله المزية، وأن تتفاوت فيه المنازل . وإذا بطل ذلك، فقد بطل أن يكون في الكلام معجز، وصار الأمر إلى ما يقوله اليهود ومن قال بمثل مقالهم في هذا الباب، ودخل في مثل تلك الجهالات . ونعوذ بالله من العمى بعد الإبصار .

التالي السابق


الخدمات العلمية