صفحة جزء
ولا لغو على ما يعتقده فظهر نفيه ;


على ما يعتقده فظهر نفيه يحلف ( ولا ) كفارة في يمين ( لغو ) بفتح اللام وسكون الغين المعجمة متعلقة بماض أو حال وفسرها بقوله يحلف ( على ما ) أي شيء ( يعتقده ) أي يجزم به حال حلفه ( فظهر ) بعد حلفه ( نفيه ) أي مخالفته لاعتقاده فلا كفارة عليه إن كان المحلوف عليه ماضيا اتفاقا أو حالا على المعتمد ، فإن تعلقت بمستقبل فعليه كفارتها فالغموس واللغو إن تعلقتا بماض فلا كفارة فيهما اتفاقا ، وإن تعلقتا بمستقبل كفرتا اتفاقا ، وإن تعلقتا بحال كفرت الغموس دون اللغو . عج :

كفر غموسا بلا ماض تكون كذا لغو بمستقبل لا غير فامتثلا



البناني هذا مقتضى ما ذكره ابن عبد السلام عن مقتضى كلام أكثر الشيوخ في اللغو وعن بعضهم في الغموس ، وقال ابن عرفة والمعروف لا لغو ولا غموس في مستقبل ، وتعليق ابن الحاجب اللغو به لا أعرفه وقبوله ابن عبد السلام ، وقوله يتأتى في المستقبل كالماضي [ ص: 13 ] والحال وأكثر كلام الشيوخ فيهما يرد بأن شأن العلم الحادث تعلقه بما وقع لا بالمستقبل لأنه غيب ، فلا يلزم من ترك الكفارة في حلفه على ما وقع تركها في حلفه جزما على ما لم يقع لعذر الأول وجرأة الثاني . التونسي الأشبه في مستقبل ممتنع كوالله لا تطلع الشمس غدا أنه غموس .

قلت هو ظاهر قولها على تعمد الكذب الصقلي من حلف مهددا بعض أهله مجمعا على الكفارة وعدم الوفاء بيمينه لم يأثم . قلت ظاهره لو كان غير مهدد أثم ا هـ . وقال البرزلي المشهور أن متعلق الغموس واللغو هو الماضي لكن اختار التونسي أن تكون الغموس في المستقبل الممتنع عقلا أو عادة انظر الحط .

التالي السابق


الخدمات العلمية