صفحة جزء
ومنع : ركوب الخيل والبغال ، والسروج ، وجادة الطريق ، وألزم بلبس يميزه ، وعزر لترك الزنار ، [ ص: 224 ] وظهور السكر ، ومعتقده ، وبسط لسانه ، وأريقت الخمر ، وكسر الناقوس .


( ومنع ) بضم فكسر الذمي ( ركوب الخيل ) ولو غير نفيسة ( والبغال ) النفيسة والجمال في عرف قوم كالخيل وفي عرف آخرين كالحمير .

( و ) منه ركوب ( السروج ) ولو على الحمير ، ومن الركوب المعتاد وإنما يركبون على الحمير على أكف أي براذع صغيرة عرضا أي جاعلا رجليه لجانب واحد ( و ) منع ( جادة ) أي وسط ( الطريق ) إذا لم يكن خاليا ( وألزم ) بضم الهمز وكسر الزاي ( بلبس يميزه ) عن هيئة المسلمين لئلا يشتبه بهم ( وعزر ) بضم العين المهملة وكسر الزاي مثقلة أي أدب الذمي ( لترك ) شد ( الزنار ) بضم الزاي وشد النون أي [ ص: 224 ] ما يشد به وسطه علامة على ذله ونحوه كالبرنيطة والطرطور في الإرشاد لا يكنون ولا تشيع جنائزهم . زروق لأن التكنية تعظيم وإكرام ، وكذا تشييع جنائزهم ولو قريبا ولم أقف على تلقيبه بفلان الدين والأشبه منعه . تت تجوز تكنية الكافر والفاسق إذا لم يعرف إلا بها أو خيف من ذكره باسمه فتنة . وذكر القرافي ما يفيد جواز مخاطبته بمعلم ونحوه إذا لم يقصد تعظيمه وظاهره ولو لغير ضرورة وأفتى ياسين المالكي بحرمة تعظيمه لغير ضرورة بمعلم أو غيره . ( و ) عزره ل ( ظهور ) أي إظهار ( السكر ) في مجلس غير خاص بهم فيشمل الأسواق وحاراتهم التي يدخلها المسلمون ولو لبيع أو في بعض الأحيان ، وأما لو أظهروه في بيوتهم وعلمناه برفع أصواتهم أو برؤيتهم من دارنا المقابلة لهم فلا ( و ) إظهار ( معتقده ) في المسيح أو غيره مما لا ضرر فيه على المسلمين لا ما فيه ضرر عليهم كتغيير معتقدهم فينتقض عهده بإظهاره ، وكإظهار سكره ومعتقده إظهار قراءتهم بكنائسهم بحضرة مسلم ( وبسط لسانه ) على مسلم أو بحضرته لانتهاكه حرمته أي تكلمه وعدم احترامه المسلم وإن لم يكن سبا ولا شتما .

( وأريقت الخمر ) إن أظهرها وحملها من بلد لآخر وإلا ضمنها ومن أراقها لتعديه . وظاهره أن كل مسلم له ذلك فليس مختصا بالحاكم ، ويؤدب من أظهر خنزيرا أو صليبا في أعيادهم أو استسقائهم ويكسر . وفي الجواهر والشرح وابن عرفة والمواق عن ابن حبيب تكسر آنية الخمر إذا ظهرت ( وكسر ) بضم فكسر ( الناقوس ) آلة من خشب أو نحاس أو حديد يضربون بها لاجتماعهم لصلاتهم إن أظهروه ، ولا شيء على من كسره في الجواهر وإن أظهروا ناقوسا كسرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية