صفحة جزء
وجلس به [ ص: 288 ] بغير عيد ، وقدوم حاج ، وخروجه ، ومطر ونحوه


( وجلس ) القاضي ( به ) أي المسجد للقضاء . فيها للإمام مالك رضي الله تعالى عنه القضاء في المسجد من الحق وهو من الأمر القديم لأنه يرضى فله بالدون من المجلس ، وتصل إليه فيه المرأة والضعيف ، وإن احتجب فلا يصل إليه الناس . وروى ابن حبيب يجلس برحاب المسجد خارجة عنه . اللخمي هذا أحسن لقوله صلى الله عليه وسلم { جنبوا مساجدكم رفع [ ص: 288 ] أصواتكم وخصوماتكم } . ابن عرفة في استحباب جلوسه بالمسجد أو برحابه خارجة عنه . ثالثها لا بأس به في منزله وحيث أحب لها ورواية ابن حبيب قائلا كان من مضى يجلس إما عند موضع الجنائز أو في رحبته . مروان وما كانت تسمى إلا رحبة القضاء ولأشهب . اللخمي والثاني أحسن لقوله صلى الله عليه وسلم { جنبوا مساجدكم رفع أصواتكم وخصوماتكم } ، ولا يعترض باللعان لأنها أيمان يراد بها الترهيب .

ابن شعبان من العدل كون منزل القاضي بوسط مصره لأنه بطرف المصر يضر بغالب الناس ، وهذا في المصر الكبير ، وذلك في الصغير خفيف وندب استقباله القبلة . وفي النوادر يجعل للذميين يوما أو وقتا يجلس لهم فيه في غير المسجد ويجلس ( بغير ) يوم ( عيد ) فطر أو أضحى ويكره جلوسه في يوم عيد لأنه يوم فرح وسرور ومصافاة لا يوم مخاصمة ( و ) بغير يوم ( قدوم ) ركب ( حاج ) لاشتغال الناس فيه بتهنئة القادمين ( وخروجه ) أي ركب الحاج لاشتغال الناس فيه بتشييع المسافرين . تت ينبغي له الجلوس أيام خروج الحاج وقدومه وسفر القوافل للشام وغيرها للفصل بين الأكرياء الذين يأخذون أموال الناس وإذا غفل عنهم في تلك الأيام هربوا ( و ) بغير يوم ( مطر ونحوه ) كيوم التروية ويوم عرفة ويوم كسر النيل بمصر ويوم الاستسقاء وقدوم السلطان من غزو .

اللخمي يلتزم وقتا من النهار ليعلمه أهل الخصومات لأنه إن اختلف وقت جلوسه أضر بالناس ، ولا يجلس أيام الأعياد . ابن عبد الحكم ولا قبلها كيوم التروية وعرفة ، يريد وإن لم يكونوا في حج ولا يوم خروج الحاج من مصر لكثرة من يشتغل يومئذ بمن يسافر ، وكذا في الطين والوحل وكل هذا ما لم تكن ضرورة بمن نزل به أمر ، ولا يجلس عقب صلاة الصبح إلى ارتفاع الشمس لأنه وقت عبادة ولا بين العشاءين لأنه وقت عشاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية