1. الرئيسية
  2. المحكم في نقط المصاحف
  3. باب ذكر الدارة التي تجعل على الحروف الزوائد والحروف المخففة وأصلها ومعناها
صفحة جزء
[ ص: 193 ] باب

ذكر الدارة التي تجعل على الحروف الزوائد والحروف المخففة ، وأصلها ومعناها

اعلم أن نقاط سلف أهل المدينة وأهل بلدنا اصطلحوا على جعل دارة صغرى بالحمراء على الحروف الزوائد في الخط ، المعدومة في اللفظ ، وعلى الحروف المخففة باتفاق أو اختلاف ؛ علامة لذلك ، ودلالة على حقيقة النطق به .

فالحروف الزوائد نحو الألف في قوله : مائة ، و مائتين ، و " لا تايئسوا " ، و " إنه لا يايئس " ، و " أفلم يايئس " . وكذلك " تفتؤا " ، و " يعبؤا " ، و " يبدؤا " . وكذلك " لن ندعوا " ، و " ليبلوا " . وكذلك : أنا ومن اتبعني ، و أنا ورسلي ، و أنا ربك وشبهه . ونحو الياء في قوله : " من نبإي المرسلين " ، [ ص: 194 ] و " أفإين مت " ، و " أفإين مات " ، و " ملإيه " ، و " ملإيهم " وشبهه ، على مذهب من جعل الألف قبلها هي الهمزة . ونحو الواو في قوله : أولئك ، و أولي ، و " أولوا " ، و " أولات ، وشبهه .

والحروف المخففة باتفاق نحو قوله : العادون ، و من العالين ، و " صدق المرسلون " ، و " قطعنا دابر " ، و ترى الذين كذبوا ، و " ربت " ، و مكروا ، و " مكرنا " ، و " من ثلثي اليل " ، و يا صاحبي السجن ، و " تعيها " ، و " حملناه " ، و " حملت الأرض " وشبهه .

والمخففة باختلاف نحو : وخرقوا له ، و أمن هو قانت ، [ ص: 195 ] و ما كذب الفؤاد ، و فقدرنا ، و عرف بعضه ، و فقدر عليه ، و " وجمع مالا " ، وشبهه .

وقد كان بعض شيوخنا من أهل النقط لا يجعلون الدارة إلا على الحروف الزوائد لا غير ؛ لعدمها في النطق ، ولا يجعلونها على الحروف المخففة ، من حيث كان عدمها من علامة التشديد دليلا على تخفيفها . فلم تحتج لذلك إلى علامة أخرى . وهو مذهب حسن .

غير أني بقول أهل المدينة أقول ، وبما جرى عليه استعمالهم أنقط . كما حدثنا أحمد بن عمر قال : نا محمد بن أحمد ، قال : نا عبد الله بن عيسى ، قال : نا قالون قال : في مصاحف أهل المدينة ، ما كان من حرف مخفف فعليه دارة حمرة .

* * *

قال أبو عمرو : وهذه الدارة التي تجعل على الحروف الزوائد ، وعلى الحروف المخففة هي الصفر اللطيف الذي يجعله أهل الحساب على العدد المعدوم في حساب [ ص: 196 ] الغبار ؛ دلالة على عدمه ، لعدم الحرف الزائد في النطق ، وعدم التشديد في الحرف المخفف سواء . فمن الصفر أخذت الدارة ، وهو أصلها .

وليس شيء من الرسم ، ولا من النقط اصطلح عليه السلف - رضوان الله عليهم - إلا وقد حاولوا به وجها من الصحة والصواب ، وقصدوا فيه طريقا من اللغة والقياس ، لموضعهم من العلم ، ومكانهم من الفصاحة . علم ذلك من علمه ، وجهله من جهله . والفضل بيد الله ، يؤتيه من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم .

التالي السابق


الخدمات العلمية