صفحة جزء
[ ص: 245 ] باب الألفات وتفسيرهن

واعلم أن الألفات عندهم أيضا خمس عشرة ألفا . ولكل ألف مع الهمزة والتنوين والمد والقصر حكم اتفقوا عليه .

ا

فألف على جبينها ، أي على يسارها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل : افتراء ، و مراء ، و فداء ، وشبهه .

ا

وألف قدامها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل : وسواء ، و " أداء " ، و هواء ، وشبهه .

[ ص: 246 ] ا

وألف على قفاها ، أي على يمينها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل : خطئا ، و " ملجئا " ، و " متكئا " ، وشبهه .

ا

وألف تحت ركبتها ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . وذلك مثل : من ملجإ ، و " ومن حمإ " ، و من سبإ بنبإ ، وشبهه .

ا

وألف على طرفيها نقطتان ، والألف بينهما . نقطة على قفاها ، ونقطة على جبينها . وهما جميعا للمدة وهمزة طويلة . مثل : " أن تبوءا " ، و رئاء الناس ، و " رءا كوكبا " ، وشبهه .

[ ص: 247 ] ا

وألف على خاصرتيها نقطتان ، وتسمى المقيدة ، والألف بينهما . نقطة للهمزة ، ونقطة للفتحة . وذلك مثل : مبوأ صدق ، و أنشأكم ، و ذرأكم ، وشبهه .

ا

وألف على جبينها نقطتان ، وهما جميعا على اليسار . وهما لهمزة ومدة . فالهمزة بعد الألف ، والمدة بعد الهمزة . وذلك مثل دعاء ونداء ، و ضياء ، وشبهه .

قال أبو عمرو : لا فرق من طريق عربية ، ولا من جهة قراءة بين هذه الألف وبين الألف التي في قوله : افتراء ، و مراء ، و فداء . وقد نقطوا تلك ثلاث نقط : نقطة للهمزة ، ونقطتان للتنوين . ونقطوا هذه بنقطتين : نقطة للهمزة ، ونقطة للتنوين ، ولم ينقطوا الفتحة . والألف في الضربين زائدة للبناء . والألف التي تعوض من التنوين غير مرسومة .

[ ص: 248 ] ا

وألف على قفاها عن يمينها نقطتان : نقطة للحركة ، ونقطة للتنوين . وذلك مثل : عليما حكيما ، و عفوا غفورا ، كلا هدينا ونوحا هدينا ، " يسيرا إن تجتنبوا " ، وشبهه . إذا التقى التنوين بحروف الحلق فالنقطة على الطول . وإذا التقى بغيرها فالنقطة على العرض .

ا

وألف على طرفها عن يمينها نقطة ، وعلى ركبتها نقطة معتزلة عنها . فالتي عن يمينها للهمزة ، والتي على ركبتها للياء . وذلك مثل : " أءنا لفي خلق " ، " أءنا لمخرجون " ، " أءذا كنا ترابا " ، وشبهه .

ا

وألف على قفاها ، أي على يمينها نقطة ، وهي للاستفهام . وسقطت همزة الوصل بعدها استغناء عنها بها . وذلك مثل : " وولدا أطلع " ، و " جديد أفترى " ، [ ص: 249 ] و " لكاذبون أصطفى " ، وشبهه . وكذلك : وأتيناك بالحق ، وشبهه .

ا

وألف على قفاها نقطة لهمزة مفتوحة . وهي في البياض عن يمينها . وذلك مثل : أتى أمر الله ، و فأتاهم الله ، و فأكله الذئب ، و فأصابهم ، وشبهه .

ا

وألف على يسارها نقطة على البياض . وهي لهمزة مفتوحة قبلها مدة . وذلك مثل : شهداء ، و وراء ، و تلقاء ، و غداءنا ، و أبناءنا ، وشبهه . وكذلك الهمزة الممدودة نحو : " وأاتى المال " ، [ ص: 250 ] و " لقد أتيناك " ، و " مأاب " ، و " مأابا " ، و " أاتيه " ، و أامن ، و " أامنهم " ، وشبهه . وكذلك : " أنذرتهم " ، و " أشفقتم " ، و ألد ، وشبهه ، إذا لم يجمع بين الهمزتين .

ا

وألف في سوادها نقطة لهمزة ساكنة . وذلك مثل : فأتوهن ، و تألمون ، و يأكلون ، و أم لم ينبأ ، وشبهه .

ا

وألف على خاصرتها عن يمينها نقطة . وهي لهمزة مفتوحة . وذلك مثل : أن هدانا الله ، و اعلموا أن الله ، و فلولا أنه كان ، وشبهه .

[ ص: 251 ] ا

وألف تحتها نقطة ، وهي لهمزة مكسورة . وذلك مثل : إن الله ، و " إن كلا " ، و إنه وشبهه من الألفات المبتدءات .

وهذه صورة الألف :

[ ص: 252 ] [ ص: 253 ] [ ص: 254 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية