صفحة جزء
[ ص: 14 ] باب

ذكر ما جاء في تعشير المصاحف ، وتخميسها

ومن كره ذلك ، ومن أجازه

حدثنا خلف بن إبراهيم ، قال : نا أحمد بن محمد ، قال : نا علي ، قال : نا القاسم بن سلام ، قال : نا أبو بكر بن عياش ، قال : نا أبو حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن مسروق ، عن عبد الله أنه كره التعشير في المصحف .

حدثنا خلف بن إبراهيم ، قال : نا أحمد ، قال : نا علي ، قال : نا أبو عبيد ، قال : نا عبد الرحمن بن مهدي ، عن زائدة بن قدامة ، عن أبي حصين ، عن يحيى بن وثاب ، عن مسروق ، عن عبد الله أنه كان يحك التعشير من المصحف .

حدثت عن الحسن بن رشيق ، قال : نا أبو العلاء ، قال : نا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : نا أبو بكر بن عياش ، عن أبي حصين ، عن يحيى ، عن مسروق ، عن عبد الله أنه كان يكره التعشير في المصحف .

وبه عن ابن أبي شيبة ، قال : نا أبو خالد الأحمر ، عن حجاج ، عن عطاء أنه كره التعشير في المصحف ، أو يكتب فيه شيء من غيره .

[ ص: 15 ] وبه عن ابن أبي شيبة ، قال : أنا المحاربي ، عن ليث ، عن مجاهد أنه كان يكره أن يكتب في المصحف تعشير أو تفصيل .

وبه عن ابن شيبة ، قال : نا عفان ، قال : نا حماد بن زيد ، عن شعيب بن الحبحاب : أن أبا العالية كان يكره العواشر .

حدثنا خلف بن إبراهيم ، قال : نا أحمد المكي ، قال : نا علي ، قال : نا القاسم ، قال : نا عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن ليث ، عن مجاهد أنه كره التعشير والطيب في المصحف .

حدثنا خلف بن إبراهيم ، قال : نا أحمد ، قال : نا علي ، قال : نا أبو عبيد ، قال : نا يزيد ، عن هشام ، عن ابن سيرين أنه كان يكره الفواتح والعواشر التي فيها قاف ، كاف .

حدثني عبد الملك بن الحسين ، قال : نا عبد العزيز بن علي ، قال : نا المقدام بن تليد ، قال : نا عبد الله بن عبد الحكم ، قال سمعت مالكا وسئل عن العشور التي تكون في المصحف بالحمرة وغيرها من الألوان ، فكره ذلك ، وقال : تعشير المصحف بالحبر لا بأس به .

حدثنا فارس بن أحمد ، قال : نا أحمد بن محمد ، قال : نا أبو بكر الرازي ، قال : نا الفضل بن شاذان ، قال : نا أحمد بن يزيد ، قال : نا العباس بن الوليد ، قال : نا فديك ، قال : نا الأوزاعي ، قال : سمعت قتادة يقول : بدؤوا فنقطوا ، ثم خمسوا ، ثم عشروا .

قال أبو عمرو : وهذا يدل على الترخص في ذلك ، والسعة فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية