دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:


أضغان ألواح وفي لواقع وعنهما الخلاف في مواقع

أخبر عن أبي داود بحذف ألف: "أضغان"، و: "ألواح"، و: "لواقع". وعن الشيخين بالخلاف في حذف ألف: "مواقع".

أما "أضغان" ففي "القتال": أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم . وفيها أيضا: ويخرج أضغانكم .

وأما "ألواح" ففي "القمر": وحملناه على ذات ألواح ودسر .

وخرج بقيد الترجمة لفظ: "ألواح" الواقع في ثلاثة مواضع من: "الأعراف"؛ فإن ألفه ثابتة.

وأما "لواقع" ففي "الذاريات": وإن الدين لواقع ، وهو متعدد واحترز بقيد اللام عن الخالي منها نحو: وهو واقع بهم سأل سائل بعذاب واقع . فإن ألفه ثابثة.

وأما "مواقع" المختلف فيه عن الشيخين ففي "الواقعة": فلا أقسم بمواقع النجوم ، وقد قرأه حمزة والكسائي بإسكان الواو من غير ألف [ ص: 132 ] على الإفراد، ويترجح فيه الحذف للإشارة إلى قراءة حمزة والكسائي ; ولأنه مروي عن نافع وفي مصاحف المدينة، والعمل عندنا على حذف الألف في: "أضغان"، و: "ألواح"، و: "لواقع"، و: "مواقع". وقوله أضغان ألواح، عطف على "عبادنا" بحذف العاطف منهما، وفي "لواقع" متعلق بفعل محذوف أي: احذف له الألف في "لواقع".

التالي السابق


الخدمات العلمية