ثم قال:
وغير ياسين اعبدون يحضرون آتيني الله ارجعون يطعمون
ضمن هذا البيت من
الكلم التي حذفت منها الياء الزائدة خمس كلمات، وهي: "اعبدون" في غير "يس"، و: "يحضرون" و: "آتيني الله"، و: "ارجعون"، و: "يطعمون ".
- أما "اعبدون" في غير "يس"، فثلاثة منها في "الأنبياء" اثنان:
أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ،
وأنا ربكم فاعبدون .
- وفي "العنكبوت":
فإياي فاعبدون ، واحترز بغير الواقع في "يس" عن الواقع فيها وهو:
وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم فإن ياءه ثابتة.
- وأما "يحضرون" ففي "قد أفلح":
وأعوذ بك رب أن يحضرون .
- وأما "آتيني الله" ففي "النمل": "فما آتيني الله خير مما آتاكم".
واحترز بقيد المجاور، وهو اسم الجلالة عن الخالي عنه، وهو
[ ص: 141 ] في "مريم":
آتاني الكتاب ، فإن ياءه ثابتة.
- وأما "ارجعون" ففي "قد أفلح":
قال رب ارجعون .
- وأما "يطعمون" ففي "الذاريات":
وما أريد أن يطعمون .
- وقوله: غير منصوب على الاستثناء من "اعبدون".