دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:


إياي حافظوا وباشروهن ثم تراضوا وتباشروهن

أخبر عن أبي داود بحذف ألف "إياي"، و: "حافظوا"، و: "باشروهن"، و: "تراضوا" و: "تباشروهن".

أما "إياي" ففي "البقرة" في قوله تعالى: وإياي فارهبون ، وهو متعدد فيها وفيما بعدها، ولا يندرج في: "إياي"، "إيانا"، و: "إياكم"، و: "إياه"، والألف في كل منها ثابت.

وأما الألفاظ الأربعة التي بعد "إياي" فهي: حافظوا على الصلوات فالآن باشروهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ، وكلها غير متعدد.

والعمل على الحذف في [ ص: 64 ] هذه الألفاظ الخمسة، وسينص على "تراضيتم" في قوله: "كذا تراضيتم".

وقوله: "إياي" والألفاظ بعده معطوفة كالتي في البيت السابق بحذف العاطف من الأولين

التالي السابق


الخدمات العلمية