ثم قال:
ثم مواقيت أحاطت والده ولأبي عمرو ومن المعاهده
عاهد في الفتح وأولى عاهدوا وكلها لابن نجاح وارد
أخبر في الشطر الأول عن
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبي داود بحذف ألف: "مواقيت"، و: "أحاطت"، و: "والدة".
أما "مواقيت" ففي "البقرة":
قل هي مواقيت للناس لا غير.
وأما "أحاطت" ففيها:
وأحاطت به خطيئته لا غير، ولا يندرج "أحاط" في "أحاطت".
وأما "والدة" ففي "البقرة":
لا تضار والدة بولدها ، وهو متعدد فيما بعدها ومنوع نحو:
اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك وبرا بوالدتي ، ولا يندرج "والد" المذكر في "والدة" المؤنث المذكور هنا.
والعمل على الحذف في هذه الألفاظ الثلاثة، وأما: "أحاط" و: "والد" المذكر، فألفها ثابتة.
ثم أخبر أن
[ ص: 66 ] nindex.php?page=showalam&ids=12111أبا عمرو نقل الحذف في كلمتين من الأفعال المتصرفة من المعاهدة، وهما كلمة "عاهد" في سورة "الفتح"، وكلمة "عاهدوا" الأولى، وإن
nindex.php?page=showalam&ids=11999ابن نجاح؛ وهو
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبو داود نقل حذف جميع الأفعال المتصرفة من المعاهدة.
أما "عاهد" الذي في سورة "الفتح" فهو:
ومن أوفى بما عاهد عليه الله وأما الأولى من كلمة "عاهدوا" ففي "البقرة":
أوكلما عاهدوا عهدا . وأما المحذوف
nindex.php?page=showalam&ids=11999لأبي داود زيادة على هذين ففيها:
والموفون بعهدهم إذا عاهدوا ، وهو متعدد فيها وفيما بعدها متصلا بالواو كما مثل، وبغيره نحو:
براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم ، والعمل عندنا على الحذف في جميع الأفعال المتصرفة من المعاهدة.
والألفاظ الثلاثة التي في الشطر الأول معطوفة على ما قبلها بحذف العاطف من الأخيرين، وقوله:
nindex.php?page=showalam&ids=12111 "لأبي عمرو"، وقوله: "من المعاهدة" متعلقان بفعل محذوف مبني للنائب تقديره: حذف "وعاهد" مرفوعة.