دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:


والمنصف الأسباب والغمام قل وابن نجاح ما سوى البكر نقل

أخبر عن الشيخ البلنسي صاحب "المنصف" بحذف ألف "الأسباب" و: "الغمام" مطلقا، وعن أبي داود بأنه نقل حذف ألف "الأسباب" و: "الغمام" سوى الواقع منهما في سورة "البكر"، وهي سورة "البقرة".

أما الواقعتان في "البقرة" المختص بحذفهما صاحب المنصف فهما: وتقطعت بهم الأسباب وظللنا عليكم الغمام هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام .

وأما غير الواقعين في "البقرة" الذي اتفق أبو داود والبلنسي على حذفه فنحو: فليرتقوا في الأسباب لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات وظللنا عليهم الغمام بالأعراف و: ويوم تشقق السماء بالغمام ، والعمل عندنا على ما في "المنصف" من الحذف في لفظي "الأسباب" و: "الغمام" حيث وقعا.

وقوله: و: "المنصف" مبتدأ، و: "الأسباب" مفعول لفعل محذوف يدل عليه قوله بعد "نقل"، والتقدير: والمنصف نقل الأسباب، أي: نقل حذف ألفه، وقوله: و: "الغمام" عطف على "الأسباب".

التالي السابق


الخدمات العلمية