ثم قال:
وعنهما قاسية وفي الزمر وفي فرادى عن سليمان أثر
أخبر في الشطر الأول عن الشيخين
بحذف ألف: "قاسية"، المنصوب المنون وحذف ألف: "للقاسية" الواقع في "الزمر".
ثم أخبر في الشطر الثاني عن
"سليمان"، وهو
nindex.php?page=showalam&ids=11999أبو داود، بحذف ألف: "فرادى" يعني الألف الأولى منه; لأن الألف الثاني سينص عليه في بابه، أما: "قاسية"، المنصوب المنون، ففي "العقود":
وجعلنا قلوبهم قاسية ، وقد قرأه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتشديد الياء من غير ألف.
وأما الواقع في "الزمر" فهو :
فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله ، واحترز بتنوين المنصوب في الأول، وبالسورة في الثاني من الخالي عن القيدين وهو:
والقاسية قلوبهم في "الحج"، فإن ألفه ثابتة.
وأما "فرادى" ففي "الأنعام":
ولقد جئتمونا فرادى ، وفي "سبإ"
أن تقوموا لله مثنى وفرادى لا غير، والعمل عندنا على ما
nindex.php?page=showalam&ids=11999لأبي داود من حذف ألف "فرادى" في السورتين.
وقوله: وفي "الزمر" عطف على صفة محذوفة مفهومة من لفظ "قاسية"، والتقدير: وحذف ألف "قاسية" المنصوب المنون والواقع في الزمر كائن عنهما.
وقوله: "أثر" مبني للنائب بمعنى روي وضميره للحذف.