مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
4- التفسير البياني للقرآن الكريم ، لعائشة عبد الرحمن " بنت الشاطئ " :

من نسائنا المعاصرات اللاتي أسهمن بنصيبهن في الأدب العربي والفكر الاجتماعي - الدكتورة عائشة عبد الرحمن ، المشهورة بـ " بنت الشاطئ " .

[ ص: 364 ] وقد تولت التدريس في كلية الآداب بالقاهرة ، وفي كلية التربية للبنات . وتناولت في تدريسها تفسير بعض سور القرآن القصار . وطبعت ذلك في " التفسير البياني للقرآن " .

وبنت الشاطئ تهتم في تفسيرها بالبيان العربي وتذكر في المقدمة أنها اهتدت إلى هذه الطريقة لمعالجة مشكلاتنا في حياتنا الأدبية واللغوية ، وأنها بحثت ذلك في عدة مؤتمرات دولية ، ففي مؤتمر المستشرقين الدولي في الهند سنة 1964 - كان موضوع البحث الذي شاركت به في شعبة الدراسات الإسلامية ، هو " مشكلة الترادف اللغوي ، في ضوء التفسير البياني للقرآن الكريم " تقول : " وفيه بينت كيف شهد التتبع الدقيق لمعجم ألفاظ القرآن - واستقراء دلالاتها في سياقها ، بأن القرآن يستعمل اللفظ بدلالة محدودة ، لا يمكن معها أن يقوم لفظ مقام آخر ، في المعنى الواحد الذي تحشد له المعاجم اللغوية وكتب التفسير عددا قل أو كثر من الألفاظ المقول بترادفها " .

وتعيب بنت الشاطئ على الانشغال في دروس الأدب بالمعلقات والنقائض والمفضليات ومشهور الخمريات والحماسيات عن الاتجاه إلى القرآن الكريم ، ثم تقول : " ونحن في الجامعة نترك هذا الكنز الغالي لدرس التفسير ، وقل فينا من حاول أن ينقله إلى مجال الدراسة الأدبية الخالصة التي قصرناها على دواوين الشعر ، ونثر أمراء البيان " .

والتفسير البياني محاولة لا بأس بها لتحقيق الأغراض التي تهدف إليها بنت الشاطئ ، وهي تعتمد في ذلك على كتب التفسير التي لها عناية بوجوه البلاغة القرآنية ، وتعبر تعبيرا أدبيا راقيا .

"

التالي السابق


الخدمات العلمية