مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
[ ص: 365 ] تفسير الفقهاء

كان الصحابة في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفهمون القرآن بسليقتهم العربية ، وإن التبس عليهم فهم آية رجعوا إلى رسول الله فيبينها لهم .

ولما توفي -صلى الله عليه وسلم- وتولى فقهاء الصحابة توجيه الأمة بقيادة الخلفاء الراشدين . وجدت قضايا لم تسبق لهم كان القرآن ملاذا لهم لاستنباط الأحكام الشرعية للقضايا الجديدة . فيجمعون على رأي فيها ، وقلما يختلفون عند التعارض ، كاختلافهم في عدة الحامل المتوفى عنها زوجها . أهي وضع الحمل ، أم مضي أربعة أشهر وعشر ، أم أبعد الأجلين منهما ؟ حيث قال الله تعالى : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا ، وقال : وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ، فكانت هذه الأحوال على قلتها بداية الخلاف الفقهي في فهم آيات الأحكام .

فلما كان عهد الأئمة الفقهاء الأربعة ، واتخذ كل إمام أصولا لاستنباط الأحكام في مذهبه . وكثرت الأحداث وتشعبت المسائل ازدادت وجوه الاختلاف في فهم بعض الآيات لتفاوت وجوه الدلالة فيها دون تعصب لمذهب بل استمساكا بما يرى الفقيه أنه الحق ، ولا يجد غضاضة إذا عرف الحق لدى غيره أن يرجع إليه .

ظل الأمر هكذا حتى جاء عصر التقليد والتعصب المذهبي ، فقصر أتباع الأئمة جهودهم على توضيح مذهبهم والانتصار له ، ولو كان ذلك بحمل الآيات القرآنية على المعاني المرجوحة البعيدة ، ونشأ من هذا تفسير فقهي خاص لآيات الأحكام في القرآن ، يشتد التعصب المذهبي فيه أحيانا ، ويخف أخرى .

وتتابع هذا المنهج إلى العصر الحديث ، وهذا هو ما نسميه بالتفسير الفقهي ، ومن أشهر كتبه :

1- أحكام القرآن للجصاص - مطبوع .

2- أحكام القرآن للكيا الهراس - مطبوع .

[ ص: 366 ] 3- أحكام القرآن لابن العربي - مطبوع .

4- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - مطبوع .

5- الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي - مخطوط .

6- التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية لملا جيون - مطبوع بالهند .

7- تفسير آيات الأحكام للشيخ محمد السايس - مطبوع .

8- تفسير آيات الأحكام للشيخ مناع القطان - مطبوع .

9- أضواء البيان للشيخ محمد الشنقيطي - مطبوع .

وسنعرف ببعض منها :

1- أحكام القرآن - للجصاص :

أبو بكر أحمد بن علي الرازي المشهور بالجصاص -نسبة إلى العمل بالجص- من أئمة الفقه الحنفي في القرن الرابع الهجري . ويعتبر كتابه " أحكام القرآن " من أهم كتب التفسير الفقهي ، ولا سيما عند الأحناف .

وقد اقتصر المؤلف في هذا الكتاب على تفسير الآيات التي تتعلق بالأحكام الفرعية ، فيورد الآية أو الآيات ، ثم يتولى شرحها بشيء من المأثور في معناها ، ويستطرد في ذكر المسائل الفقهية التي تتصل بها من قريب أو بعيد ، ويسوق الخلافات المذهبية ، حيث يشعر القارئ أنه يقرأ في كتاب من كتب الفقه ، لا في كتاب من كتب التفسير .

والجصاص يتعصب لمذهب الحنفية تعصبا ممقوتا ، يحمله على التعسف في تفسير الآيات وتأويلها انتصارا لمذهبه ، ويشتد في الرد على المخالفين متعنتا في التأويل بصورة تنفر القارئ أحيانا من متابعة القراءة ، لعباراته اللاذعة في مناقشة المذاهب الأخرى .

ويبدو من تفسير الجصاص كذلك أنه ينحو منحى المعتزلة في العقائد . فيقول مثلا [ ص: 367 ] في قوله تعالى : لا تدركه الأبصار : معناه لا تراه الأبصار ، وهذا تمدح بنفي رؤية الأبصار ، كقوله تعالى : لا تأخذه سنة ولا نوم ، وما تمدح الله بنفيه عن نفسه فإن إثبات ضده ذم ونقص ، فغير جائز إثبات نقيضه بحال . . فلما تمدح بنفي رؤية البصر عنه لم يجز إثبات ضده ونقيضه بحال . إذ كان فيه إثبات صفة نقص ، ولا يجوز أن يكون مخصوصا بقوله تعالى : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ; لأن النظر محتمل لمعان : منها انتظار الثواب ، كما روي عن جماعة من السلف ، فلما كان ذلك محتملا للتأويل لم يجز الاعتراض به على ما لا مساغ للتأويل فيه ، والأخبار المروية في الرؤية إنما المراد بها العلم لو صحت ، وهو علم الضرورة الذي لا تشوبه شبهة ، ولا تعرض فيه الشكوك ; لأن الرؤية بمعنى العلم مشهورة في اللغة “ .

والكتاب مطبوع في ثلاث مجلدات ، وهو متداول بين أهل العلم ، ومن مراجع الفقه الحنفي . "

التالي السابق


الخدمات العلمية