مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
2- أحكام القرآن - لابن العربي :

أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أحمد المعافري الأندلسي الإشبيلي . من أئمة علماء الأندلس المتبحرين . وهو مالكي المذهب . وكتابه " أحكام القرآن " أهم مرجع للتفسير الفقهي عند المالكية .

وابن العربي في تفسيره رجل معتدل منصف ، لا يتعصب لمذهبه كثيرا ، ولا يتعسف في تفنيد آراء المخالفين كما فعل الجصاص ، وإن كان يتغاضى عن كل زلة علمية تصدر من مجتهد مالكي .

وهو يذكر آراء العلماء في تفسير الآية مقتصرا على آيات الأحكام ، ويبين [ ص: 368 ] احتمالاتها المختلفة لدى المذاهب المتعددة ، ويفرد كل نقطة في تفسير الآية بعنوان . فيقول : المسألة الأولى . . المسألة الثانية . . وهكذا ، وقلما يقسو في الرد على مخالفيه ، كقوله مثلا في تفسير قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم : " المسألة الحادية عشرة " قوله عز وجل : فاغسلوا وظن الشافعي - وهو عند أصحابه معد بن عدنان في الفصاحة بله أبي حنيفة وسواه - أن الغسل صب الماء على المغسول من غير عرك ، وقد بينا فساد ذلك في مسائل الخلاف ، وفي سورة النساء ، وحققنا أن الغسل مس اليد مع إمرار الماء أو ما في معنى اليد “ .

ويحتكم ابن العربي في تفسيره إلى اللغة في استنباط الأحكام . وينفر من الإسرائيليات ، ويتعرض لنقد الأحاديث الضعيفة ويحذر منها .

والكتاب مطبوع عدة طبعات ، منها طبعة في مجلدين كبيرين ، ومنها طبعة في أربع مجلدات ويتداوله العلماء . . "

التالي السابق


الخدمات العلمية