مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
مجاهد بن جبر

نسبه وحياته : هو مجاهد بن جبر المكي أبو الحجاج المخزومي المقرئ ، مولى السائب بن أبي السائب ، روى عن علي ، وسعد بن أبي وقاص ، والعبادلة الأربعة ، ورافع بن خديج ، وعائشة ، وأم سلمة ، وأبي هريرة ، وسراقة بن مالك ، وعبد الله بن السائب المخزومي ، وخلق كثير . وروى عنه عطاء ، وعكرمة ، وعمرو بن دينار ، وقتادة ، وسليمان الأحول ، وسليمان الأعمش ، وعبد الله بن كثير القارئ ، وآخرون . وكان مولده سنة 21هـ " إحدى وعشرين " في خلافة عمر ، ومات سنة اثنتين أو ثلاث ومائة ، وقال يحيى القطان : مات سنة 104هـ " أربع ومائة " .

منزلته : ومجاهد رأس المفسرين من طبقة التابعين حتى قيل إنه كان أعلمهم بالتفسير ، وقد أخذ تفسيره عن ابن عباس ثلاثين مرة ، وعنه أيضا قال : عرضت المصحف على ابن عباس ثلاث عرضات ، أقف عند كل آية وأسأله عنها ، فيم نزلت ، وكيف كانت ؟ وقال الثوري ، إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به ، قال ابن تيمية : ولهذا يعتمد على تفسيره الشافعي والبخاري وغيرهما من أهل العلم .

وقال أبو حاتم : مجاهد لم يسمع عن عائشة ، حديثه عنها مرسل ، وقال : مجاهد عن سعد ومعاوية وكعب بن عجرة مرسل ، وقال أبو نعيم ، قال يحيى القطان : مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء ، وقال قتادة : أعلم من بقي بالتفسير مجاهد ، وقال ابن سعد : كان ثقة فقيها عالما كثير الحديث ، وقال ابن حبان : كان فقيها ورعا عابدا متقنا ، وقال الذهبي في آخر ترجمته : أجمعت الأمة على إمامة مجاهد والاحتجاج به ، وقال : قرأ عليه عبد الله بن كثير .

[ ص: 373 ] وإذا كان الثوري يقول : إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به ، فليس معنى هذا أن نأخذ كل ما نسب إلى مجاهد ، فإن مجاهدا كغيره من الرواة الذين نقل عنهم ، وقد يكون من النقلة عنه الضعيف الذي لا يوثق به ، فلا بد من التحري وثبوت سلامة السند ، شأنه في ذلك شأن ابن عباس فيما روي عنه .

"

التالي السابق


الخدمات العلمية