مباحث في علوم القرآن

مناع القطان - مناع خليل القطان

صفحة جزء
[ ص: 377 ] الشوكاني :

نسبه وحياته : هو القاضي محمد بن علي بن عبد الله الشوكاني ثم الصنعاني الإمام المجتهد ، ناصر السنة ، وقامع البدعة .

ولد سنة 1173هـ " ثلاث وسبعين ومائة وألف " في بلدة هجرة شوكان ، ونشأ بصنعاء ، فقرأ القرآن ، وأخذ يطلب العلم ، ويسمع من العلماء الأعلام ، وحفظ كثيرا من متون النحو والصرف والبلاغة ، والأصول وآداب البحث والمناظرة ، حتى صار إماما يشار إليه بالبنان ، وظل مكبا على العلم قراءة وتدريسا إلى أن توفي سنة 1250هـ " خمسين ومائتين وألف " .

مذهبه وعقيدته : تفقه على مذهب الإمام زيد ، وبرع فيه ، وألف وأفتى ، وطلب الحديث ، وفاق فيه أهل زمانه حتى خلع ربقة التقليد ، وصار مناصرا للسنة ومناوئا لأعدائها ، وكان يرى تحريم التقليد ، حتى ألف في ذلك رسالة أسماها " القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد " .

مؤلفاته : له مؤلفات عديدة في شتى الفنون منها تفسيره " فتح القدير " وشرحه " نيل الأوطار على منتقى الأخبار " للمجد ابن تيمية جد شيخ الإسلام ، وهو من خير ما كتب في الحديث على أبواب الفقه ، وكتابه في الأصول " إرشاد الفحول " وفتاواه المسماة بـ " الفتح الرباني " .

تفسيره : وفتح القدير للشوكاني تفسير يجمع بين الرواية والاستنباط وفقه نصوص الآيات ، اعتمد فيه على فحول المفسرين كالنحاس ، وابن عطية ، والقرطبي . وهو متداول في جهات كثيرة من أنحاء العالم الإسلامي .

وصلى الله على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

السابق


الخدمات العلمية