صفحة جزء
( قلت : يكره ) ( الالتفات ) في الصلاة سواء أكان المصلي ذكرا أم أنثى في جزء منها بوجهه يمينا أو شمالا ; لأنه عليه الصلاة والسلام قال { إنه اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } وورد { لا يزال الله مقبلا على العبد في صلاته ما لم يلتفت ، فإذا التفت انصرف عنه } ولو حول صدره عن القبلة بطلت ، كما لو قصد به اللعب لا لحاجة فلا يكره ، كما لا يكره مجرد لمح العين { ; لأنه صلى الله عليه وسلم كان في سفر فأرسل فارسا في الشعب من أجل الحرس ، فجعل يصلي ، وهو يلتفت إلى الشعب } ( ورفع بصره إلى السماء ) لخبر { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء [ ص: 58 ] في صلاتهم لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم } ويكره نظر ما يلهي عنها كثوب له أعلام لخبر عائشة { كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وعليه خميصة ذات أعلام فلما فرغ قال : ألهتني أعلام هذه ، اذهبوا بها إلى أبي جهم وأتوني بأنبجانيته } رواه الشيخان .


حاشية الشبراملسي

( قوله : في جزء منها ) بدل من قوله في الصلاة ( قوله : لا يزال الله مقبلا ) أي برحمته ورضاه . ا هـ حج ( قوله : كما لو قصد به ) أي بالالتفات بالوجه ( قوله : في الشعب من أجل الحرس ) عبارة المصباح : الشعب بالكسر الطريق ، وقيل الطريق في الجبل ا هـ ( قوله : فجعل ) أي النبي صلى الله عليه وسلم ( قوله : ما بال أقوام إلخ ) أي ما حالهم وأبهم الرافع لئلا ينكسر خاطره ; لأن النصيحة على رءوس الأشهاد فضيحة ، وقوله لينتهن جواب قسم محذوف ، والأصل لينتهونن ، وقوله عن ذلك أي عن رفع [ ص: 58 ] البصر إلى السماء في الصلاة ، وقوله لتخطفن أبصارهم بضم الفوقية وفتح الفاء مبنيا للمفعول وأو للتخير تهديدا ، وهو خبر بمعنى الأمر . والمعنى : ليكونن منكم الانتهاء عن رفع البصر إلى السماء أو خطف الأبصار عند رفعها من الله تعالى ، أما رفع البصر إلى السماء في غير الصلاة لدعاء ونحوه فجوزه الأكثرون كما قاله القاضي عياض ; لأن السماء قبلة الدعاء كالكعبة قبلة الصلاة وكرهه آخرون . ا هـ شرح البخاري لشيخ الإسلام ا هـ زيادي .

وفي الشيخ عميرة فائدة : نقل الدميري عن الغزالي في الإحياء أنه قال : يستحب أن يرمق ببصره إلى السماء في الدعاء بعد الوضوء ( قوله : في صلاتهم ) فاشتد : أي قوي قوله : في ذلك حتى قال لينتهن . ا هـ حج ( قوله : قال ألهتني إلخ ) إنما قال ذلك بيانا للغير ، وإلا فهو صلى الله عليه وسلم لا يشغله شيء عن الله تعالى ( قوله : إلى أبي جهم ) هو مسلم صحابي إنما أمر بدفعها له ; لأنها كانت من عنده : أي ودفعها للنبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما طلب الأنبجانية جبرا لخاطره لئلا يتوهم بدفعها له رد هديته عليه ( قوله : بأنبجانيته ) هي بفتح الهمزة وكسرها وبفتح الباء وكسرها أيضا كما قاله في النهاية ونقل عن النووي . وأغرب ابن قتيبة وقال : إنما هي منبجانية نسبة إلى منبج بلد معروف بالشام ، ومن قالها بهمزة أوله فقد غير ، ونقل ذلك ابن قتيبة عن الأصمعي .

التالي السابق


الخدمات العلمية