صفحة جزء
( ولا يصح العقد ) للجزية معلقا ولا ( مؤقتا ) ( على المذهب ) ; لأنه بدل عن الإسلام في العصمة وهو لا يؤقت فلا يكفي أقركم ما شاء الله ، وأما قوله صلى الله عليه وسلم { أقركم ما أقركم الله } فلأنه كان يعلم ما عند الله بالوحي ، وكذا ما شئت أو شاء فلان ، بخلاف ما شئتم للزومها من جهتنا وجوازها من جهتهم بخلاف الهدنة ، وفي قول أو وجه يصح .

والطريق الثاني القطع بالأول


حاشية الشبراملسي

( قوله : كان يعلم ما عند الله بالوحي ) أي وقد علم أن الله أراد إقرارهم لا إلى غاية ( قوله : بخلاف الهدنة ) ينبغي أو من وكيلهم ا هـ سم على حج

التالي السابق


الخدمات العلمية