صفحة جزء
فوائد :

إحداها : المائع كله مكيل . على الصحيح من المذهب . والأدهان ، والزيت والشيرج ، والعسل ، والدبس ، والخل ، واللبن ، ونحوه قدمه في الفروع . قال المصنف والشارح : الظاهر أنها مكيلة . قال القاضي : الأدهان مكيلة . وفي اللبن يصح السلم فيه كيلا وقدمه في الرعاية الكبرى ، إلا في اللبن والسمن . فإنه أطلق الخلاف فيهما . وقدم في موضع : أن اللبن مكيل . وقال : الزبد مكيل . وسئل الإمام أحمد رحمه الله عن السلف في اللبن ؟ فقال : نعم ، كيلا أو وزنا وجزم ابن عبدوس في تذكرته : أن الدهن واللبن مكيل . وقال المصنف والشارح : يباع السمن بالوزن . ويتخرج أن يباع بالكيل . وجزما بأن الزبد موزون . وجعل في الروضة العسل موزونا . قال المصنف والشارح : والخبز إذا يبس ودق وصار فتيتا بيع كيلا وقال ابن عقيل : فيه وجه يباع بالوزن . انتهى .

والدقيق مكيل : على الصحيح من المذهب . وقال القاضي : يجوز بيع بعضه ببعض وزنا . ولا يمتنع أن يكون موزونا وأصله مكيل ، كالخبز . وتقدم ذلك عند جواز بيع بعضه ببعض .

الثانية : من جملة الموزون : الذهب ، والفضة ، والنحاس الأصفر ، والرصاص والزئبق ، والكتان ، والقطن ، والحرير ، والقز ، والصوف ، والشعر ، والوبر ، والغزل ، واللؤلؤ ، والزجاج ، واللحم ، والشحم ، والشمع ، والزعفران ، والعصفر ، والورس ، والخبز ، والجبن ، وما أشبهه . ومن ذلك : البقول ، والسفرجل ، والتفاح ، والكمثرى ، والخوخ ، والإجاص ، وكل فاكهة رطبة . ذكره القاضي . [ ص: 41 ] ومن جملة المكيل : كل حب ، وبزر ، وأبازير ، وجص ، ونورة ، وأشنان ، وما أشبهه . وكذلك سائر ثمر النخل ، من الرطب والبسر وغيرهما ، وسائر ما فيه الزكاة من الثمار . كالزبيب ، والفستق ، والبندق ، واللوز ، والعناب ، والمشمش ، والزيتون ، والبطم ، والبلح ، وما أشبهه .

التالي السابق


الخدمات العلمية