صفحة جزء
قوله ( وهل يعتد بأذان الفاسق والأذان الملحن ؟ على وجهين ) أما أذان الفاسق : فأطلق المصنف في الاعتداد به وجهين . وأطلقهما في الهداية . والفصول ، والخلاصة ، والمغني ، والكافي ، والبلغة ، والشرح ، والمحرر ، وابن تميم ، والفائق . أحدهما : لا يعتد به ، وهو المذهب . قال المجد في شرحه : لا يعتد به في أظهر الوجهين . قال الشيخ تقي الدين : هذه الرواية أقوى وصححه في المذهب ، ومسبوك الذهب ، والتلخيص ، ومجمع البحرين وقدمه في الفروع ، والحاويين . قال في المبهج : يجب أن يكون المؤذن تقيا . والوجه الثاني : يعتد به اختاره ابن عبدوس في تذكرته وصححه في التصحيح وجزم به في الوجيز ، والإفادات والمنور ، والمنتخب . وقال في تجريد العناية : ويصح من صبي بالغ وفاسق على الأظهر .

تنبيه :

حكى الخلاف وجهين صاحب الهداية ، والمستوعب ، والمذهب والمصنف والمجد . وغيرهم . وحكاه روايتين في الخلاصة ، والرعايتين ، والحاويين والفروع . والشيخ تقي الدين ، وغيرهم ، وهو الصواب . وأما الأذان الملحن ، إذا لم يحل المعنى : فأطلق المصنف فيه وجهين . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمغني ، والكافي ، والبلغة ، والشرح ، والخلاصة والمحرر ، والرعايتين ، والحاويين ، وابن تميم . والنظم ، والفائق ومجمع البحرين ، وابن عبيدان . [ ص: 425 ]

أحدهما : يعتد به مع الكراهة وبقاء المعنى . وهو المذهب صححه في التصحيح ، والشرح : وشيخنا في تصحيح المحرر وجزم به في الوجيز ، والإفادات والمنور ، والمنتخب وقدمه في الفروع . والوجه الثاني : لا يعتد به قدمه ابن رزين .

فائدة : الصحيح من المذهب : أن حكم الأذان الملحون حكم الأذان الملحن جزم به في الفروع وغيره . وقال في الرعاية الكبرى : وفي إجزاء الأذان الملحن وقيل : والملحون وجهان .

التالي السابق


الخدمات العلمية