صفحة جزء
فائدتان :

إحداهما : لو أعطته عبدا مدبرا ، أو معلقا عتقه بصفة : وقع الطلاق . قاله في المغني ، والشرح ، وغيرهما . الثانية : لو بان مغصوبا أو حرا قال في الرعايتين ، والحاوي وغيرهم : أو مكاتبا لم تطلق كتعليقه على هروي ، فتعطيه مرويا . قاله في الفروع . وجزم به في المحرر .

وجزم به في المغني ، والشرح في موضع . وقدماه في آخر . وصححه في النظم ، وغيره . وعنه : يقع الطلاق . وله قيمته . قدمه في الرعايتين ، والحاوي الصغير . وقيل : يلزمها قدر مهرها . وقيل : يبطل الخلع . قال في الرعاية الكبرى : ويحتمل أن تجب قيمة الحر كأنه عبد . [ ص: 407 ] وقال ابن عبدوس في تذكرته ، وغيره : إن بان مكاتبا فله قيمته ، وإن بان حرا ، أو مغصوبا : لم تطلق . كقوله " هذا العبد " انتهى .

ويأتي نظيرها في كلام المصنف قريبا . فيما إذا قال " إن أعطيتيني هذا العبد فأنت طالق " . قوله ( وإن قال : إن أعطيتيني هذا العبد فأنت طالق ، فأعطته إياه : طلقت . وإن خرج معيبا ، فلا شيء له ) تغليبا للشرط . هذا المذهب نص عليه ، واختاره أبو الخطاب ، والمصنف ، والشارح ، وغيرهم . وجزم به في الوجيز ، وغيره . وقدمه في الهداية ، والمستوعب ، والخلاصة ، والمحرر ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، والفروع ، وغيرهم . وقيل : له الرد وأخذ القيمة بالصفة سليما . اختاره القاضي . وقال في المستوعب بعد أن قدم ما قاله المصنف وذكر الخرقي : أنه إذا خالعها على ثوب ، فخرج معيبا : أنه مخير بين أن يأخذ أرش العيب ، أو قيمة الثوب ويرده . فيكون في مسألتنا كذلك . انتهى .

وقال في الترغيب : في رجوعه بأرشه وجهان ، وأنه لو بان مستحق الدم فقتل : فأرش عيبه ، وقيل : قيمته نقله في الفروع . قلت : قال في المستوعب : فإن خالعته على عبد ، فوجده مباح الدم بقصاص أو غيره ، فقتل : رجع عليها بأرش العيب . ذكره القاضي . وذكر ابن البنا : أنه يرجع بقيمته . قوله ( وإن خرج مغصوبا : لم يقع الطلاق ) وكذا لو بان حرا وهذا المذهب ، [ ص: 408 ]

جزم به الوجيز ، وتذكرة ابن عبدوس ، والمنور ، وغيرهم . وقدمه في الهداية ، والمستوعب ، والخلاصة ، والمغني ، والمحرر ، والشرح ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، والفروع ، وغيرهم . وعنه : يقع وله قيمته ، وكذلك في التي قبلها . يعني فيما إذا قال " إن أعطيتيني عبدا فأنت طالق " فأعطته عبدا مغصوبا . وجزم بهذه الرواية في الروضة ، وغيرها ، فقال : لو خالعته على عبد فبان حرا أو مغصوبا أو بعضه : صح ورجع بقيمته ، أو قيمة ما خرج .

التالي السابق


الخدمات العلمية