صفحة جزء
قوله ( وإن قال : أنت طالق طلقة في طلقتين ، ونوى طلقة مع طلقتين طلقت ثلاثا ) بلا نزاع . قوله ( وإن نوى موجبه عند الحساب وهو يعرفه طلقت طلقتين ) بلا نزاع ، وإن لم يعرفه فكذلك عند ابن حامد ، يعني : وإن لم يعرف موجبه عند الحساب ونواه ، وهذا المذهب ، قال الناظم : هذا أصح ، واختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وقدمه في الخلاصة ، والمحرر ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، ( وعند القاضي تطلق واحدة ) ، واقتصر عليه في المغني ، وجزم به في الوجيز ، وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والبلغة ، والشرح ، والفروع ، وقال في المنور ، ومنتخب الأدمي : وإن قال " واحدة في اثنتين " لزم الحاسب اثنتان ، وغيره ثلاث ولم يفصل . [ ص: 13 ]

فائدة : لو قال الحاسب أو غيره : أردت واحدة ، قبل قوله على الصحيح من المذهب ، وقدمه في المغني ، والشرح ، وشرح ابن رزين ، ونصروه ، وهو ظاهر ما جزم به في الفروع ، وقال القاضي : تطلق امرأة الحاسب اثنتان . قوله ( وإن لم ينو : وقع بامرأة الحاسب طلقتان ) هذا المذهب ، اختاره أبو بكر ، وابن عبدوس في تذكرته ، وجزم به في المذهب ، والمغني ، والشرح ، والوجيز ، وغيرهم ، وقدمه في الخلاصة ، والمحرر ، والنظم ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، والفروع ، وغيرهم ، وقيل : تطلق واحدة ، وهو احتمال في الهداية ، وقيل : تطلق ثلاثا وتقدم كلامه في المنور ، والمنتخب ، قوله ( وبغيرها طلقة ) يعني بغير امرأة الحاسب إذا لم ينو شيئا ، وهو الصحيح ، جزم به في الكافي ، والوجيز ، وابن رزين في شرحه ، وقدمه في المغني ، والشرح ، وظاهر كلامه في المغني : أن عليه الأصحاب ، ( ويحتمل أن تطلق ثلاثا ) وتقدم كلامه في المنور ، والمنتخب ، وقيل : تطلق امرأة العامي ثلاثا دون غيره ، وقيل : تطلق اثنتين ، اختاره ابن عبدوس في تذكرته ، وقدمه في المحرر ، والنظم ، والرعايتين ، والحاوي الصغير ، وأطلقهن في الفروع .

فائدة : قال المصنف : ولم يفرق أصحابنا في ذلك بين أن يكون المتكلم بذلك ممن له عرف بهذا اللفظ أم لا ، والظاهر : إن كان المتكلم بذلك ممن عرفهم أن " في " ، هاهنا بمعنى " مع " [ ص: 14 ] وقعت الثلاث ; لأن كلامهم يحمل على عرفهم ، والظاهر : إرادته ، وهو المتبادر إلى الفهم من كلامه . انتهى ، وجزم بهذا في الرعايتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية