صفحة جزء
قوله ( وإن قال : أحلف بالله ، أو أشهد بالله ، أو أقسم بالله : كان يمينا ) . هذا المذهب مطلقا . وعليه الأصحاب . وجزم به في الهداية ، والمذهب ، ومسبوك الذهب ، والمستوعب ، والخلاصة ، والهادي ، والكافي ، والمنور ، والشرح ، والمحرر ، والنظم ، والرعاية الصغرى ، والحاوي الصغير ، والوجيز ، والمنور ، ومنتخب الأدمي ، وتذكرة ابن عبدوس ، وغيرهم . وقدمه في الرعاية الكبرى ، والفروع . وعنه : لا يكون يمينا إلا بالنية . واختاره أبو بكر .

فائدة : لو قال ( حلفت بالله ) أو ( أقسمت بالله ) أو ( آليت بالله ) أو [ ص: 9 ] ( شهدت بالله ) فهو كقوله ( أحلف بالله ) أو ( أقسم بالله ) أو ( أشهد بالله ) . خلافا ومذهبا . لكن لو قال : نويت : ب ( أقسمت بالله ) الخبر عن قسم ماض أو : ( بأقسم ) الخبر عن قسم يأتي : دين . ويقبل في الحكم في أحد الوجهين . اختاره المصنف ، والشارح ، وهو الصحيح . والوجه الثاني : لا يقبل . اختاره القاضي . وأطلقهما الزركشي

التالي السابق


الخدمات العلمية