صفحة جزء
قوله ( وإن لم يذكر اسم الله ) . يعني : فيما تقدم . كقوله ( أحلف ) أو ( أشهد ) أو ( أقسم ) أو ( حلفت ) أو ( أقسمت ) أو ( شهدت ) لم يكن يمينا . إلا إذا لم يذكر اسم الله ، ونوى به اليمين : كان يمينا . بلا نزاع .

[ ص: 10 ] وإن لم ينو ، فقدم المصنف : أنه لا يكون يمينا . وهو المذهب . جزم به في الوجيز ، وغيره . وقدمه في المحرر ، والفروع ، وغيرهما . واختاره أبو بكر . قاله الزركشي . قال ابن منجا في شرحه : هذا المذهب . وعنه : يكون يمينا . نصره القاضي ، وغيره . واختاره الخرقي ، وأبو بكر . قاله في الهداية . قال الزركشي : اختاره عامة الأصحاب : الشريف ، وأبو الخطاب في خلافيهما ، وابن عقيل ، والشيرازي ، وغيرهم . وصححه في الخلاصة ، والنظم . وأطلقهما في الهداية ، والمذهب ، والمستوعب ، والكافي ، والرعايتين ، والحاوي الصغير . وقال المصنف ، والشارح ( عزمت ) و ( أعزم ) ليس يمينا ، ولو نوى ; لأنه لا شرع ولا لغة ، ولا فيه دلالة عليه ، ولو نوى . قال ابن عقيل : رواية واحدة . قلت : ظاهر كلام المصنف هنا : أن فيها الروايتين . لكن أكثرهم لم يذكر ذلك

التالي السابق


الخدمات العلمية