صفحة جزء
قوله ( وإن حلف " لا يكلم إنسانا " حنث بكلام كل إنسان ) بلا نزاع أعلمه . وجزم به في المغني ، والشرح ، وشرح ابن منجا ، والوجيز ، وغيرهم . ولو صلى به إماما ، ثم سلم من الصلاة : لم يحنث . نص عليه . وإن ارتج عليه في الصلاة ، ففتح عليه الحالف : لم يحنث بذلك .

فائدة : لو كاتبه ، أو أرسل إليه رسولا : حنث . إلا أن يكون أراد أن لا يشافهه . وروى الأثرم عنه : ما يدل على أنه لا يحنث بالمكاتبة ، إلا أن تكون نيته أو سبب يمينه يقتضي هجرانه وترك صلته . واختاره المصنف ، والشارح . والأول عليه الأصحاب . وإن أشار إليه ففيه وجهان :

أحدهما : يحنث . اختاره القاضي .

والثاني : لا يحنث . اختاره أبو الخطاب . وإليه ميل المصنف ، والشارح . وصححه في النظم . فإن ناداه بحيث يسمع ، فلم يسمع لتشاغله وغفلته : حنث . نص عليه . وإن سلم على المحلوف عليه : حنث . وتقدم الكلام على هذا والذي قبله في كلام المصنف في تعليق الطلاق بالكلام فليعاود .

[ ص: 83 ] قوله ( وإن زجره . فقال " تنح أو اسكت " حنث ) وهو المذهب . جزم به في الوجيز ، وشرح ابن منجا . وقدمه في المغني ، والشرح . وقال المصنف : قياس المذهب : أنه لا يحنث ; لأن قرينة صلته . هذا الكلام بيمينه تدل على إرادة كلام يستأنفه بعد انقضاء هذا الكلام المتصل ، كما لو وجدت النية حقيقة .

التالي السابق


الخدمات العلمية