صفحة جزء
فوائد منها : جعل مصران وترا دباغ . وكذلك الكرش . ذكره أبو المعالي . قال في الفروع : ويتوجه لا . ومنها : يشترط فيما يدبغ به أن يكون منشفا للرطوبة ، منقيا للخبث ، بحيث لو نقع الجلد بعده في الماء لم يفسد . وزاد ابن عقيل : وأن يكون قاطعا للرائحة والسهوكة . ولا يظهر منه رائحة ، ولا طعم ، ولا لون خبيث ، إذا انتفع به بعد دبغه في المائعات . ومنها : يشترط غسل المدبوغ على الصحيح ، اختاره المصنف ، والمجد في شرحه ، وقدمه ابن رزين في شرحه . قال في مجمع البحرين : يشترط غسله في أظهر الوجهين ، وصححه في الحواشي والرعايتين . قال ابن عبيدان : اشتراط الغسل أظهر . وقيل لا يشترط : وأطلقهما في الكافي ، والشرح ، والتلخيص ، والفروع ، والحاوي الكبير ، وابن تميم ، والفائق . ومنها : لا يحصل الدبغ بنجس : على الصحيح من المذهب ، وعليه الأصحاب وقال في الرعاية الكبرى : يحصل به . ويغسل بعده .

قلت : فيعايى بها . ومنها : لو شمس أو ترب من غير دبغ : لم يطهر ، قدمه في التلخيص ، والرعاية الكبرى ، وحواشي المحرر ، وقدمه في الرعاية الصغرى ، والحاوي الكبير في التشميس .

وقيل : يطهر . وأطلقهما ابن تميم فيهما . وأطلقهما في التشميس في [ ص: 92 ] الفائق ، والفروع . وقال : ويتوجهان في تتريبه ، أو ريح . فكأنه ما اطلع على الخلاف في التتريب . ومنها : لا يفتقر الدبغ إلى فعل . فلو وقع جلد في مدبغة فاندبغ طهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية