صفحة جزء
[ ص: 467 ] ( وواجبه ) نيف وعشرون [ ص: 468 ] ( وقوف جمع ) وهو المزدلفة سميت بذلك لأن آدم اجتمع بحواء وازدلف إليها أي دنا .


( قوله وواجبه ) اسم جنس مضاف فيعم وسيأتي حكم الواجب ( قوله نيف وعشرون ) أي اثنان وعشرون هنا بما زادهالشارح أو أربعة وعشرون إن اعتبر الأخير ، وهو المحظور ثلاثة وأوصلها في اللباب إلى خمسة وثلاثين فزاد أحد عشر أخر وهي : الوقوف بعرفة جزءا من الليل ، ومتابعة الإمام في الإفاضة أي بأن لا يخرج من أرض عرفة إلا بعد شروع الإمام في الإفاضة ، وتأخير المغرب والعشاء إلى المزدلفة والإتيان بما زاد على الأكثر في طواف الزيارة قيل وبيتوتة جزءا من الليل فيها ، وعدم تأخير رمي كل يوم إلى ثانيه ، ورمي القارن ، والمتمتع قبل الذبح والهدي عليهما ، وذبحهما قبل الحلق وفي أيام النحر قيل وطواف القدوم . ا هـ .

[ ص: 468 ] قلت : لكن واجبات الحج في الحقيقة الخمسة الأول المذكورة في المتن والذبح أما الباقي فهي واجبات له بواسطة لأنها واجبات الطواف ونحوه ( قوله وقوف جمع ) بفتح فسكون أي الوقوف فيه ولو ساعة بعد الفجر كما في شرح اللباب ( قوله سميت بذلك ) أي بجمع وبمزدلفة فقد يشار بذا إلى ما فوق الواحد كقوله تعالى - { عوان بين ذلك } - فافهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية