صفحة جزء
وقد أنشدني شيخي الحبر السامي والبحر الطامي . واحد زمانه وحسنة أوانه . شيخ الإسلام الشيخ خير الدين الرملي أطال الله بقاءه :

قل لمن لم ير المعاصر شيئا ويرى للأوائل التقديما     إن ذاك القديم كان حديثا
وسيبقى هذا الحديث قديما

[ ص: 33 ] على أن المقصود والمراد ، ما أنشدنيه شيخي رأس المحققين النقاد محمد أفندي المحاسني وقد أجاد :

لكل بني الدنيا مراد ومقصد     وإن مرادي صحة وفراغ
لأبلغ في علم الشريعة مبلغا     يكون به لي في الجنان بلاغ
ففي مثل هذا فلينافس أولو     النهى وحسبي من الدنيا الغرور بلاغ
[ ص: 34 ] فما الفوز إلا في نعيم مؤبد     به العيش رغد والشراب يساغ




( قوله : وقد أنشدني ) أنشد الشعر : قرأه قاموس ، والمراد أسمعني هذا الشعر ( قوله : الحبر ) بالكسر ويفتح : العالم أو الصالح قاموس ( قوله : السامي ) أي العالي القدر ( قوله : الطامي ) أي الملآن قاموس ( قوله : واحد زمانه ) أي المنفرد في زمانه بالصفات ( قوله : وحسنة أوانه ) أي الذي أحسن الله تعالى به على الخلق في أوانه : أي زمانه أفاده ط أو الذي يعد حسنة لزمانه الكثير الإساءة على أبنائه ( قوله : الشيخ خير الدين ) الظاهر أنه اسمه العليمي ; إذ ترجمه جماعة ولم يذكروا غيره منهم الأمير المحبي . قال خير الدين بن أحمد بن نور الدين علي بن زين الدين بن عبد الوهاب الأيوبي نسبة إلى بعض أجداده العليمي بالضم نسبة إلى سيدي علي بن عليم الولي المشهور . الفاروقي نسبة إلى الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه الرملي الإمام المفسر المحدث الفقيه اللغوي الصوفي النحوي البياني العروضي المنطقي المعمر . شيخ الحنفية في عصره وصاحب الفتاوى السائرة وغيرها من التآليف النافعة في الفقه ، منها حواشيه على المنح . وعلى شرح الكنز للعيني . وعلى الأشباه والنظائر . وعلى البحر الرائق . وعلى الزيلعي ، وعلى جامع الفصولين ، ورسائل ، وديوان شعر مرتب على حروف المعجم . ولد سنة ( 993 ) وتوفي ببلده الرملة سنة ( 1081 ) وأطال في ذكر مناقبه وأحواله وبيان مشايخه وتلامذته فليراجع ( قوله : أطال الله بقاءه ) أي وجوده . والمراد الدعاء بالبركة في عمره ، لأن الأجل محتوم ، وذكر ط عن الشرعة وشرحها ما يفيد كراهة الدعاء بذلك . أقول : يرد عليه " { أنه عليه الصلاة والسلام دعا لخادمه أنس رضي الله تعالى عنه بدعوات منها : وأطال عمره } " ومذهب أهل السنة أن الدعاء ينفع وإن كان كل شيء بقدر . واستفيد من كلام الشارح أنه ألف كتابه هذا في حياة شيخه المذكور وهو كذلك ، فإنه سيذكر آخر الكتاب أنه فرغ من تأليفه سنة ( 1071 ) فيكون قد فرغ من تأليفه قبل موت شيخه المذكور بعشر سنين ( قوله : إن هذا الحديث إلخ ) فيه من أنواع البديع المذهب الكلامي ، وهو إيراد حجة للمطلوب على طريقة أهل الكلام نحو - { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا } - وبيان أن تفضيل المرء بأوصافه لا بتقدمه ، لأن كل متقدم قد كان حادثا ولم يزد بتقديمه عما كان عليه وقت حدوثه ، وهذا المعاصر سيمضي عليه زمان يصير فيه قديما ، فإذا فضلتم ذلك المتقدم بأوصافه لزمكم تفضيل ذلك المعاصر الذي سيبقى [ ص: 33 ] قديما بأوصافه أيضا . وهذا معنى قول الإمام المبرد : ليس لقدم العهد يفضل الفائل ولا لحداثته يهضم المصيب ، ولكن يعطى كل ما يستحق . ا هـ . قال الدماميني في شرح التسهيل بعد نقله كلام المبرد : وكثير من الناس من تحرى هذه البلية الشنعاء ، فتراهم إذا سمعوا شيئا من النكت الحسنة غير معزو إلى معين استحسنوه بناء على أنه للمتقدمين ، فإذا علموا أنه لبعض أبناء عصرهم نكصوا على الأعقاب واستقبحوه ، أو ادعوا أن صدور ذلك عن عصري مستبعد ، وما الحامل لهم على ذلك إلا حسد ذميم وبغي مرتعه وخيم ا هـ ملخصا ( قوله : على أن إلخ ) بمنزلة الاستدراك على ما يتوهم من قوله فهاك إلخ ، من أن المراد مدح نفسه وتأليفه ، وأن المقصود بالشهرة التأليف ط ( قوله : شيخي ) في بعض النسخ زيادة : وبركتي وولي نعمتي قال ط . البركة اتساع الخير ، وولي فعيل بمعنى فاعل : أي متولي نعمتي ، والمراد بالنعمة نعمة العلم التي هي من أعظم النعم ا هـ ( قوله : محمد أفندي ) قال المحبي في تاريخه : هو ابن تاج الدين بن أحمد المحاسني الدمشقي الخطيب بجامع دمشق ، أشهر آل بيت محاسن وأفضلهم ، كان فاضلا كاملا أديبا لبيبا ، لطيف الشكل وجيها ، جامعا لمحاسن الأخلاق ، حسن الصوت ، ولي خطابة جامع السلطان سليم بصالحية دمشق ، ثم صار إماما بجامع بني أمية وخطيبا فيه ، وقرأ فيه صحيح مسلم ، وكتب عليه بعض تعاليق . وولي درس الحديث تحت قبة النسر من الجامع المذكور ، وكان فصيح العبارة . وانتفع به خلق من علماء دمشق ، منهم شيخنا العلامة المحقق الشيخ علاء الدين الحصكفي مفتي الشام ، وله شعر حسن وتحريرات تدل على علمه . ولد سنة ( 1012 ) وتوفي سنة ( 1072 ) ، ورثاه شيخنا العلامة المحقق الشيخ عبد الغني النابلسي - بقصيدة جيدة إلى الغاية مطلعها قوله : ليهن رعاع الناس وليفرح الجهل فبعدك لا يرجو البقا من له عقل أيا جنة قرت عيون أولي النهى بها زمنا حتى تداركها المحل ا هـ ملخصا ( قوله : لكل بني الدنيا ) أي لكل واحد من الناس الموجودين فيها ، وسموا أبناءها لأنهم منها مادة وغذاء ، وبها انتفاعهم . وفيها تربيتهم . وهي اسم لما قبل الآخرة لدنوها وقربها . ويحتمل أن يراد بأبنائها الطالبون لها المنهمكون فيها ( قوله : صحة ) أي في الجسد ، وفراغ مما يشغل عن الآخرة ( قوله : لأبلغ ) علة لقوله وإن مرادي إلخ ( قوله : مبلغا ) مصدر ميمي منصوب على المفعولية المطلقة ( قوله : في الجنان بلاغ ) أي إيصال من الله تعالى إلى المراتب العالية فيها ، وهو اسم مصدر . قال في القاموس : البلاغ كسحاب الكفاية والاسم منه الإبلاغ والتبليغ وهما الإيصال . ا هـ . ( قوله : ففي مثل هذا ) أي هذا المراد المذكور والفاء للسببية مفيدة للتعليل والجار والمجرور متعلق بينافس ( قوله : فلينافس ) أي يرغب والفاء زائدة مؤكدة للأولى ، مثلها في قول الشاعر :

وإذا هلكت فعند ذلك فاجزعي

( قوله : أولو النهى ) أي أصحاب العقول ، وأما غيرهم فمنافستهم في الدنيا ( قوله : وحسبي ) مبتدأ : أي كافي ط ( قوله : الغرور ) فعول يستوي فيه المذكر والمؤنث : أي الغارة ا هـ ط ( قوله : بلاغ ) أي مقدار الكفاية وهو [ ص: 34 ] خبر المبتدأ ، وبينه وبين بلاغ الأول الجناس التام الخطي اللفظي أفاده ط ( قوله : فما الفوز ) أي النجاة والظفر بالخير قاموس ، والفاء للسببية عاطفة على جملة ينافس مفيدة للتعليل ( قوله : إلا في نعيم إلخ ) في بمعنى الباء مثلها في قول الشاعر :

ويركب يوم الروع منا فوارس     بصيرون في طعن الكلى والأباهر

لأن فاز يتعدى بالباء أو في للظرفية ، والمراد بالنعيم محله : وهو الجنة ، من إطلاق اسم الحال وإرادة المحل ، مثل - { ففي رحمة الله هم فيها خالدون } - وعلى كل فالفوز مبتدأ والجار والمجرور في محل الخبر ، والتقدير ما الفوز حاصل بشيء إلا بنعيم ، أو ما الفوز حاصل في محل إلا في محل نعيم ، أو الخبر محذوف والجار والمجرور متعلق بالفوز : أي فما الفوز معتبر إلا بنعيم ، والباء في به للسببية على الأول ، أعني جعل " في " بمعنى الباء ، وللظرفية على الثاني مثل { ولقد نصركم الله ببدر } و { نجيناهم بسحر } ( قوله : العيش ) أي المعيشة التي تعيش بها من المطعم والمشرب وما يكون به الحياة قاموس ( قوله : رغد ) بسكون الغين المعجمة : أي واسع طيب ح عن القاموس ( قوله : يساغ ) أي يسهل دخوله في الحلق ح عن القاموس

التالي السابق


الخدمات العلمية