صفحة جزء
( ووقت العصر منه إلى ) قبيل ( الغروب ) فلو غربت ثم عادت هل يعود الوقت بالظاهر ، نعم [ ص: 361 ] وهي الوسطى على المذهب


( قوله : منه ) أي من بلوغ الظل مثليه على رواية المتن . مطلب لو ردت الشمس بعد غروبها

. ( قوله : الظاهر نعم ) بحث لصاحب النهر حيث قال : ذكر الشافعية أن الوقت يعود " { ; لأنه عليه الصلاة والسلام نام في حجر علي رضي الله عنه حتى غربت الشمس ، فلما استيقظ ذكر له أنه فاتته العصر فقال : اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فارددها عليه ، فردت حتى صلى العصر } " وكان ذلك بخيبر ، والحديث صححه الطحاوي [ ص: 361 ] وعياض ، وأخرجه جماعة منهم الطبراني بسند حسن ، وأخطأ من جعله موضوعا كابن الجوزي وقواعدنا لا تأباه ا هـ قال ح : كأنه نظير الميت إذا أحياه الله تعالى فإنه يأخذ ما بقي من ماله في أيدي ورثته فيعطى له حكم الأحياء ، وانظر هل هذا شامل لطلوع الشمس من مغربها الذي هو من العلامات الكبرى للساعة ؟ . ا هـ . قال ط : والظاهر أنه لا يعطى هذا الحكم ; لأنه إنما يثبت إذا أعيدت في آن غروبها كما هو واقعة الحديث ، أما طلوعها من مغربها فهو بعد مضي الليل بتمامه . ا هـ .

قلت : على أن الشيخ إسماعيل رد ما بحثه في النهر تبعا للشافعية ، بأن صلاة العصر بغيبوبة الشفق تصير قضاء ورجوعها لا يعيدها أداء ، وما في الحديث خصوصية لعلي كما يعطيه قوله عليه الصلاة والسلام " { إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك } " . ا هـ .

قلت : ويلزم على الأول بطلان صوم من أفطر قبل ردها وبطلان صلاته المغرب لو سلمنا عود الوقت بعودها للكل ، والله تعالى أعلم . مطلب في الصلاة الوسطى

. ( قوله : وهي الوسطى على المذهب ) أي المنقول عن أئمتنا الثلاثة . وقال الترمذي وغيره : إنه قول أكثر العلماء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ، وسميت وسطى ; لأنها بين صلاتين من صلاة الليل وصلاتين من صلاة النهار ، وتمام الاستدلال على هذا القول من الأحاديث الصحيحة مبسوط في أول الحلية ، قال ح : وهذا قول من ثلاثة وعشرين قولا مذكورة في الوهبانية وشرحها .

التالي السابق


الخدمات العلمية