صفحة جزء
( و ) أذان ( امرأة ) وخنثى ( وفاسق ) ولو عالما ، لكنه أولى بإمامة وأذان من جاهل تقي ( وسكران ) ولو بمباح [ ص: 393 ] كمعتوه وصبي لا يعقل ( وقاعد إلا إذا أذن لنفسه ) وراكب إلا لمسافر .


( قوله : بإمامة وأذان ) الأول منصوص عليه والثاني ألحقه به في النهر بحثا .

( قوله : من جاهل تقي ) أي حيث لم يوجد عالم تقي .

( قوله : ولو بمباح ) [ ص: 393 ] كشربه الخمر لإساغة لقمة ، وأشار إلى أنه لا يلزم من السكر الفسق فلا تكرار .

( قوله : كمعتوه ) ومثله المجنون ح

التالي السابق


الخدمات العلمية