صفحة جزء
ويكره للرجل والمرأة خاتم حديد وصفر ونحاس ورصاص ، نص عليه في رواية جماعة ، ونقل مهنا : أكره خاتم الحديد ; لأنه حلية أهل النار ، ونقل أبو طالب : { كان للنبي صلى الله عليه وسلم خاتم حديد عليه فضة . فرمى به . فلا يصلي في الحديد والصفر } . وهذا الخبر لم يروه في مسنده ، وعن إياس بن الحارث بن المعيقيب عن جده قال : { كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من حديد ملوي عليه فضة } ، قال : فربما كان في يدي ، قال : { وكان المعيقيب على خاتم النبي صلى الله عليه وسلم } ، إسناده جيد إلى إياس ، وإياس تفرد عنه نوح بن ربيعة ، ولم أجد فيه كلاما ، رواه أبو داود والنسائي ، وسأله الأثرم عن خاتم الحديد ، فذكر خبر عمرو بن شعيب : أن { النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل هذه حلية أهل النار } وابن مسعود قال " لبسة أهل النار " وابن عمر قال " ما طهرت [ ص: 482 ] كف فيها خاتم حديد " { وقال النبي صلى الله عليه وسلم في حديث بريدة لرجل لبس خاتما من صفر ما لي ، أجد منك ريح الأصنام } فقد احتج بخبر بريدة ، وقال في مسنده : حدثنا يحيى ، عن ابن عجلان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جده : أن { النبي صلى الله عليه وسلم رأى على بعض أصحابه خاتما من ذهب ، فأعرض عنه ، فألقاه واتخذ خاتما من حديد ، فقال هذا شر ، هذه حلية أهل النار فألقاه واتخذ خاتما من ورق ، فسكت عنه } . حديث حسن ، ورواه أيضا حدثنا عفان ، حدثنا حماد ، أنبأنا عمار بن أبي عمار أن عمر بن الخطاب قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فذكره وفيه { عن خاتم الذهب ألق ذا فألقاه وقال عن خاتم الحديد هذا شر } لم يقل : هذا حلية أهل النار عمار لم يدرك عمر فهذا يدل على التحريم كرواية أبي طالب والأثرم ، وقاله بعض الحنفية . وفي فتاوى ابن الزاغوني : الدملوج الحديد والخاتم الحديد نهى الشارع عنهما ، فيروى عن النبي صلى الله عليه وسلم { من علق عليه حديدة أو تميمة فقد أشرك } كذا قال ، وأجاب أبو الخطاب : يجوز دملوج من حديد ، فيتوجه مثله الخاتم ونحوه ( و ش ) ونقل أبو طالب : الرصاص لا أعلم فيه شيئا ، وله رائحة [ والله أعلم ] .

التالي السابق


الخدمات العلمية