صفحة جزء
فصل يجوز تعجيل الزكاة قبل الحول إذا تم النصاب ، جزم به الأصحاب ( م ) لقصة العباس ، ولأنه حق مال أجل للرفق ، فجاز تعجيله قبل أجله ، كالدين المؤجل ودية الخطأ ، نقل الجماعة : لا بأس به ، زاد الأثرم : هو مثل الكفارة قبل الحنث ، والظهار أصله ، فظاهره أنهما على حد واحد فيهما الخلاف في الجواز والفضيلة ، وظاهر كلام الأصحاب أن ترك التعجيل أفضل ، ويتوجه احتمال : تعتبر المصلحة ، ونص في المغني أن تأخير الكفارة بعد الحنث ليس بأفضل [ قال ] : كتعجيل الزكاة وكفارة [ ص: 572 ] القتل ، وأن الخلاف المخالف لا يوجب تفضيل المجمع عليه ، كترك الجمع بين الصلاتين ، مع أنه حكى روايتين : هل الجمع أفضل ؟ وفي كلام القاضي وغيره [ منهم صاحب المحرر ] أنهما سببان فقدم على أحدهما وفي كلام الشيخ وغيره : شرطان ، وفي كلام بعضهم : سبب وشرط ، وجوزه أصحاب ( م ) سوى أشهب بالزمن اليسير ، ونقله ابن القاسم عن مالك ، وكذا ابن عبد الحكم وقال : كالشهر ونحوه .

التالي السابق


الخدمات العلمية