صفحة جزء
[ ص: 177 ] الثاني ) ذكر ما يختلف به ثمنه غالبا ، كقدره ونوعه وبلده وحداثته وجودته وضدهما ، ويذكر في الأصح ما يميز مختلف النوع ، وسن الحيوان وذكورته وأنوثته وسمنه وهزاله ، وراعيا أو معلوفا ، وهل الآلة أحبولة أو كلب أو فهد أو صقر . وعند الشيخ : لا يشترط هذا ، لأنه يسير ، قال : وإذا لم يعتبر في الرقيق ذكر سمن وهزال ونحوهما مما يتباين به الثمن فهذا أولى ، والطول بالشبر معتبر في الرقيق . وفي الترغيب : فإن كان رجلا ذكر طويلا أو ربعا أو قصيرا . وفي ذكر الكحل والدعج والبكارة والثيوبة ونحوها وجهان ( م 9 )


( مسألة 9 ) قوله : وفي ذكر الكحل والدعج والبكارة والثيوبة ونحوها وجهان [ انتهى ] وأطلقهما في البلغة ، قال في الرعاية الكبرى : وفي اشتراط ذكر الكحل والدعج وثقل الأرداف ووضاءة الوجه ، وكون الحاجبين مقرونين [ ص: 178 ] والشعر سبطا أو جعدا أو أشقر ، أو أسود ، والعين زرقاء ، والأنف أقنى ، في صحة السلم وجهان ، انتهى .

( أحدهما ) يعتبر ذكر ذلك ، وعليه أكثر الأصحاب ، قال في التلخيص : قاله غير القاضي من أصحابنا ، قال الشيخ في المغني والشارح ومن تبعهما ، ويذكر الثيوبة والبكارة ، ولا يحتاج إلى ذكر الجعودة والسبوطة ، انتهى . واختار الاشتراط في الجميع صاحب المستوعب .

( والوجه الثاني ) لا يعتبر ذكر ذلك ، ويصح السلم بدون ذكره ، اختاره القاضي في المجرد والخصال .

التالي السابق


الخدمات العلمية