صفحة جزء
فصل

وأدوات الشرط المستعملة غالبا : إن وإذا ومتى ومن وأي ، وكلما ، وهي وحدها للتكرار ، وقيل : ومتى ، وتعم من وأي المضافة إلى الشخص ضميرهما ، وكلها بلا " لم " ونية الفور أو قرينته للتراخي ، [ ص: 427 ] ومع " لم " للفور ، إلا أن مع عدم نية أو قرينة ، وفي أي المضافة إلى الشخص ومن وإذا وجهان ( م 1 - 3 ) ويتوجهان في " مهما " ، فإن [ ص: 428 ] اقتضت فورا فهي في التكرار كمتى وعنه : يحنث بعزمه على الترك ، جزم به في الروضة ، لأنه أمر موقوف على القصد ، والقصد هو النية ، ولهذا لو فعله ناسيا أو مكرها لم يحنث ، لعدم القصد ، فأثر فيه تعيين النية ، كالعبادات من الصلاة والصوم إذا نوى قطعها ، ذكره في الواضح .

نقل أبو داود فيمن قال : ما أنقلب إليه حرام وله امرأة أمره بكفارة ظهار ، قيل : متى يحنث ؟ قال : إذا عقد على خلافه .

وقال ابن بطة : أو تردده ، فإذا قال إن قمت أو إذا أو متى أو أي وقت أو من قامت أو كلما قامت فأنت طالق ، فمتى قامت طلقت .


[ ص: 427 ] مسألة 1 - 3 ) قوله : وفي أي المضافة إلى الشخص ، من وإذا وجهان ، انتهى ، يعني ، أن هذه الأدوات الثلاث هل هي على الفور إذا اتصلت بلم ، أم لا يكون على الفور ؟ أطلق الخلاف ، وفيه ثلاث مسائل :

( المسألة الأولى 1 ) إذا اتصلت لم بإذا فهل يكون على الفور أو لا ؟ أطلق الخلاف ، وأطلقه في الهداية والمذهب ومسبوك الذهب والمستوعب والخلاصة والمغني والكافي والمقنع والهادي والبلغة والمحرر والشرح وشرح ابن منجى وتجريد العناية وغيرهم .

( أحدهما ) هي على الفور ، وهو الصحيح ، صححه في التصحيح ، وبه قطع في العمدة والوجيز والمنور ومنتخب الآدمي وغيرهم .

( والوجه الثاني ) هي على التراخي ، قال في المذهب ومسبوك الذهب في التمثيل : إذا قال : إذا لم تدخلي الدار فأنت طالق ، فهو على التراخي ، في أصح الوجهين ، انتهى . فأطلق الخلاف أولا ثم صحح ثانيا .

( المسألة الثانية 2 والثالثة 3 ) من وأي المضافة إلى الشخص ، إذا اتصل بهما " لم " فهل يكونان على الفور أم على التراخي ؟ أطلق الخلاف في ذلك وأطلقه في المحرر والرعايتين والحاوي الصغير وغيرهم .

( أحدهما ) هما على الفور ، وهو الصحيح ، وبه قطع في الهداية والمذهب ومسبوك الذهب والمستوعب والخلاصة والمغني والكافي والمقنع والهادي والعمدة والوجيز والمنور ومنتخب الآدمي وغيرهم . [ ص: 428 ]

( والوجه الثاني ) هما على التراخي ، نصره الناظم ، وقال الشارح : الذي يظهر أن " من " على التراخي إذا اتصل بها " لم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية