صفحة جزء
وإنما الأيمان بالله عند مالك أربعة أيمان : لغو اليمين ، ويمين غموس ، وقوله : والله لا أفعل ووالله لأفعلن . وقد فسرت لك ذلك كله وما يجب فيه شيئا شيئا .

قال ابن مهدي عن حماد بن زيد عن غيلان بن جرير وعن أبي بردة { عن أبي موسى قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من الأشعريين نستحمله فقال : والله لا أحملكم والله ما عندي ما أحملكم عليه ثم أتى بابا فأمر لنا بثلاث ذود فلما انطلقنا قال : أتينا رسول الله عليه السلام نستحمله فحلف أن لا يحملنا ثم حملنا . والله لا يبارك لنا ارجعوا بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأتيناه فأخبرناه ، فقال : ما أنا حملتكم بل الله حملكم . إني والله إن [ ص: 579 ] شاء الله لا أحلف على يمين فأرى خيرا منها إلا أتيت الذي هو خير } .

قال : وكان أبو بكر لا يحلف على يمين فيحنث فيها حتى نزلت رخصة الله ، فقال : لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا تحللتها وأتيت الذي هو خير ، وقال مثل قول مالك إن الأيمان أربعة يمينان تكفران ويمينان لا تكفران .

قال إبراهيم النخعي من حديث سفيان الثوري عن أبي معشر وذكره عبد العزيز بن مسلم عن أبي حصين عن أبي مالك ، قال مالك عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير } .

قال ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن سنان بن سعد الكندي عن أنس بن مالك { عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليفعل الذي هو خير وليكفر عن يمينه } .

قال مالك : والكفارة بعد الحنث أحب إلي .

قال ابن وهب عن عبد الله بن عمر عن نافع قال : كان عبد الله بن عمر ربما حنث ثم كفر وربما قدم الكفارة ثم يحنث

التالي السابق


الخدمات العلمية